Palestinian President Mahmoud Abbas arrives for ...

حذر الرئيس الفلسطيني من قرار الحكومة الاسرائيلية سحب هويات عدد من نواب حركة حماس المقدسيين، مجددا مطالبته برفع الحصار عن قطاع غزة.

رام الله: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس في مؤتمر صحافي في مقر الرئاسة في رام الله مع المستشار النمسوي فيرنير فايمان الذي يزور الضفة الغربية ان quot;قرار الحكومة الاسرائيلية سحب هويات بعض ابناء القدس وطردهم من ارضهم هو سابقة في منتهى الخطورة، وان القيادة الفلسطينية لن تقبل ولن تسمح به لانه خط احمرquot;.

واضاف quot;ان يتم طرد ابناء القدس من بيوتهم وتسحب هوياتهم، فهذا امر لا يمكن ان يتحمله انسان (...) ونحن نعلن هنا أن هذه العقبات التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية ستكون أهم عقبات في طريق عملية السلامquot;.

وامرت المحكمة العليا في اسرائيل في 21 الجاري بابقاء ثلاثة نواب ووزير سابق من حماس خارج حدود القدس الى حين النظر في قرار وزارة الداخلية الاسرائيلية بابعادهم عن المدينة.

والاربعة المهددون بالابعاد هم الوزير السابق لشؤون القدس خالد ابو عرفة وثلاثة من اعضاء المجلس التشريعي من كتلة الاصلاح والتغيير (حماس) هم احمد محمد عطون ومحمد طوطح ومحمد ابو طيرquot;.

واكد عباس ان quot;الحصار المفروض على قطاع غزة يجب ان يرفع ويجب ان تفتح المعابر للمواد الانسانية ولاحتياجات ابناء القطاع من مواد البناء لاعادة بناء البيوت التي هدمت اثناء العدوان الاسرائيلي على غزة وهي اكثر من 25 الف بيتquot;.

وشدد على ان quot;القيادة الفلسطينية مصممة على ان التحقيق الدولي يجب ان يأخذ مجراه ليعرف العالم ما الذي حصل ولماذا حصل الاعتداء على بواخر الحرية التي كانت تنقل البضائع وتنقل اناسا عاديين امنين يحملون هذه البضائع لاهل قطاع غزةquot;، وذلك في اشارة الى الهجوم الذي تعرض له اسطول الحرية في 31 ايار/مايو الفائت من جانب البحرية الاسرائيلية ما ادى الى مقتل تسعة ناشطين اتراك.

وعلى الاثر، اعلنت الدولة العبرية تخفيف الحصار المستمر على قطاع غزة منذ نحو اربعة اعوام.