اتفقت اندونيسيا وماليزيا اليوم على تسوية الخلافات الحدودية في جزر (امبالات) الغنية بالنفط من خلال المفاوضات لتفادي توتر العلاقات ودعم الاستقرار في اقليم جنوب شرق اسيا.

كوالالمبور: نقلت وكالة انباء دول عدم الانحياز عن وزارة الخارجية الاندونيسية قولها quot;ان حكومتي البلدين اتفقتا على دعم اللجنة المشتركة التي تضم مجموعات عمل معنية بتسوية الخلافات الحدودية.

وذكرت بان مجموعات العمل المشتركة سوف تعقد سلسلة من الاجتماعات حتى شهر يوليو القادم للبحث في سبل تسوية الخلافات الحدودية سلميا وتعزيز العلاقات.

واشارت الى ان ممثلي وزارات الدفاع والخارجية وهيئة المسح والخرائط الاندونيسية سوف تشارك في المفاوضات مع الجانب الماليزي بشأن تسوية الخلافات حول الجزر المتنازع عليها.

واوضحت بان اندونيسيا وماليزيا اتفقتا على اجراءات جديدة لمنع تكرار الاشتباكات بين سلاحي البحرية على الحدود المشتركة من اجل تجنب توتر العلاقات بين البلدين.

وافادت بان تلك الاجراءات تتضمن القواعد المنظمة لتسيير الدوريات البحرية بجزر(امبالات) والتدريبات المشتركة والتعاون لمواجهة كافة اشكال القرصنة البحرية والتهريب.

يذكر ان مواجهات بحرية قد اندلعت بين السفن الحربية الاندونيسية والماليزية في عام 2005 على خلفية نزاعهما على ملكية جزر (امبالات) الحدودية ولم تسفر المواجهات عن سقوط ضحايا.

وتصاعد الخلاف بين الدولتين عندما سمحت ماليزيا لشركة النفط البريطانية الهولندية (شل) بالتنقيب عن النفط في هذه الجزر وهو ما دفع بالدولتين الى تعزيز تواجدهما العسكري في تلك الجزر الغنية بالنفط.