قال القيادي في القائمة العراقية وزير الاتصالات السابق محمد علاوي ان نجاح القائمة في الفوز في الانتخابات كان بسبب رفعها الشعار الوطني لايمانها به وقد قلدتها القوى الاخرى وفشلت لانها لم تكن مؤمنة به حقيقة واوضح ان مفاوضات تشكيل الحكومة جامدة بسبب فشل التحالف الوطني في تسوية مشاكله وتقاطع ارادات الائتلافين اللذين يشكلانه.

كما اعتبر علاوي عضو لجنة المفاوضات مع الكتل الاخرى في مقابلة مع quot;ايلافquot; ان القيادي في المجلس الاعلى نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي شخصية جيدة كمرشح تسوية لرئاسة الحكومة لكنه اوضح انه يحتاج إلى بذل مزيد من الجهد للحصول على تأييد التيار الصدري وائتلاف دولة القانون على ترشيحه. هنا ما جاء في المقابلة :

* ماهو تعليقك على تصريحات القيادي الكردي محمود عثمان بأن مفاوضات تشكيل الحكومة معطلة حاليًا؟

.. هناك حالة من الجمود اليوم وهذا بسبب التحالف الوطني الذي أعلن تشكيل الكتلة الأكبر لكنه لم ينجز شيئًا حتى الان، أعضاء التحالف الوطني لا يعرفون ما الذي يريدونه من بعضهم البعض، رغم تحالف دولة القانون والائتلاف الوطني لكنهم لم يتفقوا على أي شيء حتى الان ولم يحسموا أمرهم ولم يتوصلوا الى أي شيء، هناك جمود لا يخفى على احد خصوصًا أن القضايا الكبيرة لم يتم بحثها.

*ما هي تلك القضايا الكبيرة... تسمية رئيس الحكومة المقبلة مثلاً ؟

.. نعم الرئاسات الثلاث رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ورئيس البرلمان كل كتلة لها مرشح فمثلا التحالف الوطني لديه 3 مرشحين وكل طرف له خطوط حمر على مرشح الكتل الأخرى.. وقد يبدو التأخير ناتجًا لتأثير إرادة خارجية .. هناك إرادة من خارج البلد تعمل على تسيير الأمور والتحالف الوطني لا ينجز شيئا والمظاهرات التي تفجرت في محافظات العراق هي رسائل احتجاج ورسالة بليغة موجهة للسياسيين حول عجزهم وفشلهم في انجاز ما وعدوا الجماهير به وتعطيل تشكيل الحكومة خيانة للشعب.

* من هي الإرادة الخارجية إيران، السعودية ام الولايات المتحدة؟

.. الناس يعرفون من هي تلك الإرادة الخارجية والحقيقة ان شعب العراق ذكي ويعرف أي دولة تتدخل في شانهم ولن اذكر أسماء لأني اعرف أن الجميع يعرف من يتدخل في العراق.

*التسريبات تقول ان دولة القانون عملت على استقطاب أو سرقة أعضاء في العراقية وبالعكس من اجل كسب تأييد ترشيحات منصب رئيس الحكومة؟

.. نحن نرفض التعامل بهذه الطريقة ولا يمكننا ان نتحرك بهذا الاتجاه وقائمتنا حتى ألان متماسكة بقوة رغم ان هناك من هدد أعضاء في العراقية بوضعهم على قائمة إلارهابيين وحبسهم لمدة 10 سنوات وهناك من عرض عليه مناصب كبيرة وللأسف هناك جهات تمسك ملفات على اشخاص يهددون بتحريكها ان لم يقم الشخص المعني بتنفيذ ما يرغبونه .. وللأسف عقلية بعض المتصدين في العملية السياسية وصلت الى هذا الحد ويبقى المتضرر الأول هو المواطن العراقي الذي يتعرض للخداع بصورة مباشرة.

*أنت عضو لجنة المفاوضين وأعضاء في العراقية يقولون إنكم فشلتم في انجاز ولو خطوة واحدة الى أمام؟

..كل إنسان لديه تصور معين ولن نرد على من يقول اننا فشلنا لكن ما نقوله ان المفاوضات مستمرة وجارية حتى الان لكن المشكلة تكمن في ان كل طرف مصر على رايه بترشيح شخص معين لرئاسة الوزراء والوضع بشكل عام جامد وليس لجنة المفاوضات في العراقية وحدها .

*من هو الأقرب للعراقية دولة القانون ام الائتلاف الوطني؟

.. لكي أكون دقيقا نحن كأشخاص علاقتنا الشخصية أوثق باشخاص من الائتلاف الوطني لكن لدينا مع دولة القانون علاقة اقرب من ناحية السياسة العامة بمعنى كسياسة عامة لدينا نوع من التقارب مع دولة القانون لكن لدينا عقبات كبيرة مع شخوص في دولة القانون.

*يتم الترويج لسيناريو أميركي بتقاسم المالكي وعلاوي السلطة .. ما رايكم؟

.. كمبدأ نحن نرفض التدخل ونعمل لمصلحة البلد .. نحن نرفض تدخل أميركا او ايران او السعودية في الشأن العراقي لأننا ببساطة أناس ناضجون والتحالفات التي تحدث لا تخضع لرغبة أميركا او غيرها ولا نكترث لتدخل أي دولة في شاننا لان مصلحة البلد هي التي تحدد الأولويات ولا يخفى ان لأميركا أجندة في العراق لكنها ليس بالضرورة تتماشى مع مصلحة البلد وبالنهاية أميركا لها أجندتها ومصالحها.

*أنت صرحت أكثر من مرة بأن حكومة المالكي وحزب الدعوة فشلا في إقامة علاقة طيبة بالمحيط العربي؟

.. للأسف من اهم صفات الحكومة ان تكون لها علاقات جيدة مع دول الجوار ونحن لا نستطيع ان نعيش خارج محيطنا والحكومة الحالية علاقتها سيئة مع دول الجوار وهو أمر يؤسف له.

*يقال ان جهات في التحالف الوطني يفضلونك لرئاسة الوزراء كونك إسلامي معتدل هل أنت مرشح لرئاسة الوزراء؟

..لا .. هذا بعيد عن ارض الواقع حتى الآن أياد علاوي هو مرشح القائمة العراقية فقط.

*هناك تسريبات عن نية حزب الدعوة المماطلة وإطالة فترة عمل الحكومة الحالية لمدة سنة مثلا؟

.. قد يحصل مثل هذا السيناريو لكن المعاناة الناتجة عن ذلك ستقع على المواطن دون غيره والإخفاقات التي تحققت تفوق النجاحات للحكومة السابقة ولا يجوز استمرار الأمر على وضعه الحالي .. و ليس مسموحا لأي جهة ان تعمل على تحقيق مصالحها على حساب مصلحة الشعب والوضع العام خصوصا وان الناس ضجروا وملوا.. أي تأخير إضافي في تشكيل الحكومة يعتبر عملا ضد مصلحة البلد.

**ما هي الإجراءات الممكن اتخاذها إن صح ذلك ؟

.. مجلس النواب الجديد الذي عقد جلسته الأولى اخيرا بإمكانه كبح توجه مثل هذا بمعنى ان الحكومة الحالية لا تمتلك أي إسناد في مجلس النواب الجديد وبتحصيل حاصل فإن الحكومة لا تستطيع اتخاذ إي قرار سياسي او حتى مهني لأنها لا تحظى بالغطاء او السند البرلماني ودور الحكومة المنتهية ولايتها هو لتصريف الأعمال ومجلس النواب الجديد لن يمنحها الموافقة على أي خطوة تتخذها.

**هل هناك تقارب فعلي بينكم ودولة القانون بزعامة نوري المالكي؟

.. المجال مفتوح بيننا وبين دولة القانون والائتلاف الوطني .. نحن لا نقبل التحالف مع دولة القانون بدون ان تكون رئاسة الوزراء للدكتور أياد علاوي.

*لكنه لا يتوقع ان ينال علاوي او المالكي رئاسة الوزراء وهذا كلام يردده أعضاء في قائمتيهما؟

.. لكني أرى وجود إمكانيات كبيرة أمام العراقية والدكتور علاوي لأنه نجح نجاحًا كبيرًا عندما كان رئيسًا للوزراء وتعامله مع الشعب العراقي سواء كانوا سنة ام شيعة .. ولعلاوي علاقة متميزة مع دول الجوار والعالم وهذا يؤهله ليصبح رئيس الوزراء المقبل .. طبعا هناك أطراف سياسية داخلية وخارجية ترفض لكن علاوي هو الأصلح.

*رئاسة الوزراء من حصة الشيعة وأياد علاوي فاز في المناطق السنية قد يكون ممثلاً عن السنة أكثر منه للشيعة؟

..ارفض التفكير بهذه الطريقة جملة وتفصيلا وارفض استخدام سنة او شيعة.

*لسنا من نستخدم انتم السياسيون تفعلون ذلك؟

.. لو أردنا التفكير بهذا النفس فسنقول ان قائمتنا تحتوي على 23 او 24 شيعيًا وعلاوي حصل على 17 مقعدًا في بغداد وهي مقاعد مخصصة للشيعة نحن اكبر من الكتل الشيعية وحتى اكبر من حزب الدعوة والقائمة العراقية أول من رفعت الشعار الوطني وتبعتها كل القوائم والأحزاب الأخرى لكنهم فشلوا ونجحنا .. فشلوا عندما استخدموا كلمة الوطني لأنهم رفعوه كشعار فقط ولم يؤمنوا به او يعملوا على تطبيق هذا الطرح لكن العراقية نجحت في استقطاب كل الطوائف والقوميات العراقية .. لدينا الايزيدي الشبكي المسيحي المسلم السني الشيعي والكردي والعراقية فقط من نجحت في استقطاب الجميع .. كان هناك من يتحدث عن توجه طائفي ويدعو إلى الوقوف ضد هذا التوجه رياء .. لكن الآن انكشفوا لأنهم أنفسهم يفكرون ويعملون بطريقة طائفية.

*بعد موجة الاغتيالات في صفوف العراقية هل تتخوفون من اقتحام سيارات مفخخة المنطقة الخضراء؟

.. ومن الذي يمنع المفخخات من دخول المنطقة الخضراء؟ حتى اليوم يتم استخدام أجهزة في فحص المتفجرات تم شراؤها للضحك على الشعب العراقي لأنها لا تعمل .. وفي بريطانيا عاقبوا وسجنوا من باعها وأثيرت ضجة كبيرة حولها .. انها أجهزة فاسدة هذه التي تستخدم لحماية المنطقة الخضراء وهي منتشرة بالمئات في العراق ولن نفاجأ من اقتحام أي سيارة مفخخة للمنطقة الخضراء دون التمكن من ايقافها.

*ماذا عن مرشح التسوية لحل الإشكال على شخصية رئيس الحكومة المقبلة؟

.. قد لا نحتاج الى مرشح تسوية... أمامنا مهلة قانونية ممتدة الى تاريخ 14 الشهر المقبل وقد يتم انجاز شيء ما.

*لكن في حال اللجوء لمرشح التسوية فان حظوظ عادل عبد المهدي عالية وهو لديه علاقة جيدة بعلاوي؟

..عادل عبد المهدي كانسان جيد وعلاقته جيدة بكثير من الأطراف السياسية، القائمة العراقية والحزب الكردي، ويجب ان يكون لديه جهد أكثر مع الصدريين ومع ائتلاف دولة القانون.