قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد ليون بانيتا ان ايران تملك كمية من اليورانيوم تكفي quot;لصنع قنبلتينquot; ذريتين وستحتاج مدة سنةلهذا الهدف.

واشنطن: قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) ليون بانيتا في مقابلة مع شبكة ايه بي سي الاميركية الاحد ان ايران تملك كمية من اليورانيوم تكفي quot;لصنع قنبلتينquot; ذريتين، مضيفا ان في وسع هذا البلد حيازة سلاح ذري خلال سنتين اذا اتخذ القرار بذلك.
وقال مدير السي آي ايه quot;نعتقد ان لديهم ما يكفي من اليورانيوم الضعيف التخصيب لصنع قنبلتينquot;.

واضاف بانيتا quot;سيلزمهم سنة من دون شك (لصنع القنبلة) وسنة اخرى لاحقا لتطوير نظام عملاني لاستخدام هذا السلاحquot;.

من جهة ثانية قال ليون بانيتا ان الوضع في افغانستان quot;يتقدمquot; لكن الحرب quot;اكثر صعوبة وبطئا مما كان متوقعاquot;، خلال مقابلة اجرتها معه شبكة ايه بي سي الاميركية.
وقال بانيتا ان الولايات المتحدة تخوض منذ تسع سنوات في افغانستان quot;حربا قاسية جداquot;، مضيفا quot;اننا نحرز تقدما لكنه اكثر صعوبة وبطئا مما كان متوقعاquot;.

كما شدد المسؤول الذي عينه الرئيس باراك اوباما على رأس وكالة الاستخبارات المركزية العام الماضي، على ان quot;المسالة الجوهرية تكمن في معرفة ما اذا كان الافغان سيقبلون تحمل المسؤوليةquot; في المعركة ضد المتمردين بعد انسحاب القوات الاجنبية من البلاد.
ويسجل تصعيد في حركة التمرد التي يشنها عناصر طالبان ضد القوات الافغانية والاطلسية سنة بعد سنة وقد تمكنوا من استعادة السيطرة في عدد من المناطق منذ ان اطيح نظامهم عام 2001.