رفض مكتب بنيامين نتنياهو التعليق على الأنباء حول احتمال تنفيذ صفقة الجندي جلعاد شاليط قريبا.

القدس: نشرت وسائل الاعلام الاسرائيلية الاحد تفاصيل جديدة عن عملية تبادل محتملة بين معتقلين فلسطينيين والجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه حركة حماس منذ اربعة اعوام في قطاع غزة.
ونقلت وسائل الاعلام عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وعن quot;مصادر حكوميةquot; ان اتفاق التبادل سيشمل ناشطين فلسطينيين تقول اسرائيل انهم ضالعون في مقتل نحو 600 اسرائيلي.

وتبدي اسرائيل استعدادا للافراج عن نحو مئة معتقل ضالعين في مقتل اسرائيليين شرط ان يتوجهوا الى قطاع غزة او الى الخارج وليس الى الضفة الغربية.
ورفض مكتب نتانياهو الادلاء باي تعليق في هذا الصدد.

ونشرت تفاصيل هذا الاتفاق المحتمل فيما اطلق ذوو جلعاد شاليط حملة واسعة للافراج عن الجندي في الذكرى الرابعة لاحتجازه.
وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت ان الاتفاق المشار اليه لا يشمل المسؤولين عن هجمات انتحارية دامية استهدفت خصوصا ملهى في تل ابيب العام 2001 (21 قتيلا) وفندقا في نتانيا العام 2002 (30 قتيلا).

كذلك، لا يشمل الاتفاق مروان البرغوثي امين سر حركة فتح في الضفة الغربية الذي اعتقلته اسرائيل في نيسان/ابريل 2002 وصدرت بحقه في حزيران/يونيو 2004 خمسة احكام بالسجن المؤبد بعد ادانته بالتورط المباشر في اربعة هجمات ضد الاسرائيليين اسفرت عن مقتل خمسة اشخاص خلال الانتفاضة.
واوردت صحيفة جيروزاليم بوست ان اسرائيل ستضطر الى الافراج عن مجموعتين من 450 و550 معتقلا فلسطينيا لاستعادة جلعاد شاليط.

وصرح وزير العلوم دانيال هرشوفيتز الاحد للصحافيين ان quot;دولة اسرائيل وافقت على دفع ثمن باهظ جدا، وحتى باهظ الى حد كبير في نظر كثيرينquot;.
وتعتقل اسرائيل اكثر من سبعة الاف فلسطيني في سجونها.