الرباط - جدد هنا اليوم السفير جاسم المباركي مدير ادارة الوطن العربي بوزارة الخارجية دعم دولة الكويت لقضية فلسطين ومساندة الشعب الفلسطيني وسلطته برئاسة محمود عباس مؤكدا مواصلة الدعم حتى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف.

وشدد المباركي في كلمته أمام الاجتماع الافريقي للأمم المتحدة المعني بقضية فلسطين والذي اختتم اليوم في الرباط على ضرورة تحمل الأمم المتحدة كامل مسؤولياتها تجاه قضية السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط لاسيما الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الذين دعاهم الى القيام بدورهم كاملا.
وأوضح أن استخدام لغة ناعمة وعديمة المعنى في ما يتعلق بأعمال اسرائيل العدوانية وغير الشرعية المتمثلة بالاحتلال والضم والاستيطان ومحاولة تبسيط ذلك وتسطيحه انما يبعث برسائل خاطئة في ايجاد الحل المنشود فضلا عن تشجيع اسرائيل على المزيد من التعنت.
على صعيد متصل أعرب منظمو الاجتماع الافريقي للأمم المتحدة في بيانهم الختامي عن quot;بالغ القلقquot; ازاء الممارسات الاسرائيلية غير المشروعة الرامية الى تغيير وضع القدس الشرقية وطابعها الديموغرافي. وشددوا على أن هذه الاجراءات تشكل انتهاكا للقانون الدولي وتعوق كل الجهود المبذولة من أجل اعادة اطلاق مفاوضات جادة للوضع الدائم بين اسرائيل وفلسطين ومؤكدين أن استمرار هذه الممارسات غير المشروعة يشكك في مصداقية الالتزام الاسرائيلي المعلن بالتفاوض تجاه حل الدولتين.
كما دان المنظمون بشدة الهجوم القاتل الذي نفذته اسرائيل في ال31 من مايو الماضي ضد (أسطول الحرية) الذي كان متوجها نحو غزة محملا بمساعدات انسانية معربين عن تأييدهم التام لدعوة السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون من أجل انشاء لجنة تحقيق دولية للبحث في هذا الحادث.
يذكر أن الاجتماع الذي نظمته اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه على مدى يومين وشاركت فيه الكويت بوفد ترأسه السفير جاسم المباركي مدير ادارة الوطن العربي بوزارة الخارجية والمستشار بسفارة الكويت بالمغرب فايز المطيري شكل فرصة لتعزيز مساندة والتزام المجتمع الدولي خاصة الدول الافريقية لايجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية طبقا للقرارات الأممية ذات الصلة ومناقشة وضع المدينة المقدسة ورمزها الديني والثقافي والمكانة المركزية التي تحتلها في أي حل للنزاع العربي الاسرائيلي.