انتقدت مسؤولة اوروبية الاتفاق الاوروبي الاميركي حول المعطيات المصرفية وقالت انه quot;ليس مثاليا لكنه ضروريquot;.

واشنطن: أعلنت فيفيان ريدينغ المفوضة الاوروبية لشؤون العدل الجمعة في واشنطن ان اتفاق الاتحاد الاوروبي في شان نقل معطيات مصرفية عن مواطنيه الى الولايات المتحدة في اطار مكافحة الارهاب quot;ليس مثاليا لكنه ضروريquot;.

وقالت ريدينغ التي توجهت الى العاصمة الاميركية لتبحث مع وزير العدل الاميركي اريك هولدر ووزيرة الداخلية جانيت نابوليتانو النص الاولي لاتفاق اطار مقبل حول نقل المعطيات quot;هذا الاتفاق ربما ليس مثاليا لكنه ضروري لضمان امن مواطنيناquot;.

واضافت quot;نريد اتفاق اطار تنتج منه كل الاتفاقات الاخرىquot; حول نقل المعطيات، مبدية quot;تفاؤلهاquot; بالتوصل الى اتفاق اطار قبل نهاية 2011.ومن المقرر ان تبدأ المفاوضات في تشرين الاول/اكتوبر.

واوضحت المفوضة الاوروبية ان الاتفاق حول نقل المعطيات المالية الذي وافق عليه البرلمان الاوروبي الخميس لمدة خمسة اعوام، يلحظ ان quot;تطلعquot; المنظمة الاوروبية للتعاون في مجال الشرطة (يوروبول) على المعطيات التي تطلبها الولايات المتحدة.

ولفتت الى ان quot;مراقبا اوروبيا تعينه المفوضية سيكون موجودا في وزارة الخزانة الاميركية حيث يتم التعامل مع هذه المعطيات للتاكد من القيام بهذا الامر ضمن القواعدquot; المعمول بها.

وقالت ايضا quot;اذا واجه المواطن الاوروبي مشكلة مع هذا الامر، من حقه ان يتبلغ بتحليل معطياته وان يحصل على تعويضquot; في حال حصول انتهاك.

وفي ما يتصل بتخزين المعطيات عن ركاب الرحلات الجوية، نبهت ريدينغ الى ان الاتفاق الموقت الحالي الذي يلحظ امكان احتفاظ الاميركيين بهذه المعطيات لفترة 15 عاما لا يحظى بموافقة البرلمان الاوروبي.

وقالت quot;البرلمان لم يصوت على الاتفاق واذا كان سيصوت اليوم، اعتقد ان التصويت سيكون سلبيا. ان فترة الـ15 عاما هذه طويلة جداquot;. واضافت ان quot;البرلمان يرغب في ان يجري في الوقت نفسه مفاوضات في شان اتفاق اطار واتفاق نهائي حول معطيات الركابquot;.