اوري برودسكي بعد اعتقاله في وارسو

طعن عميل مخابرات إسرائيلي بقرار تسليمه لألمانيا بعد اعتقاله على خلفية قضية اغتيال المبحوح.

فارسوفيا: طعن عميل مخابرات إسرائيلي في قرار تسليمه إلى ألمانيا بعد اعتقاله في وارسو بناء على طلب من النيابة الفدرالية الالمانية في اطار قضية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي، كما اعلن احد محاميه الاثنين.

وقال كريستوف ستبينسكي ان كلا من محامي اوري برودسكي والنيابة العامة quot;استانفوا قرار محكمة وارسو الاقليمية ترحيله من بولندا الى المانياquot;. وكانت المحكمة اكدت لدى اصدار قرارها في 7 تموز/يوليو انها quot;لا تصدر حكما بادانة اوري برودسكيquot; وانما فقط quot;التحقق مما اذا كان طلب تسليمه سليما على الصعيد الرسمي ومما اذا كان المتهم هو فعلا الشخص المعنيquot;.

وكان الرجل اعتقل في 4 حزيران/يونيو الماضي في مطار وارسو بموجب مذكرة اعتقال اوروبية صادرة عن المانيا. وهو متهم بالتواطؤه من اجل الحصول على جواز سفر الماني مزور وايضا بالتجسس. وقال ستبينسكي ان موكله quot;تحرك بدوافع سياسيةquot; وان التشريع البولندي يستبعد التسليم في مثل هذه الحالات.

واكد ان النيابة طعنت ايضا في القرار كون محكمة وارسو استبعدت تهمة التجسس التي ساقها القضاء الالماني ولم تأخذ سوى بتهمة تزوير مستندات رسمية. واوضح المحامي ان القضاء البولندي سيبحث هذه الطعون في الاستئناف المقرر في 5 اب/اغسطس المقبل.

وبعد اسبوع من اعتقال اوري برودسكي في وارسو طلب وزيران اسرائيليان من بولندا ترحيله مباشرة الى اسرائيل. ووصف رئيس الوزراء البولندي آنذاك دونالد تاسك القضية بquot;الحساسةquot;.

ويشتبه في ان برودسكي شارك في اعداد المجموعة التي قامت باغتيال محمود المبحوح القيادي المؤسس للجناح العسكري لحركة حماس الذي عثر عليه ميتا في 20 كانون الثاني/يناير الماضي في احد فنادق دبي وفقا لصحيفة در شبيغل. واتهمت شرطة دبي اسرائيل بالمسؤولية عن قتل المبحوح. وهو الامر الذي ايدته وسائل الاعلام الاسرائيلية في حين تؤكد اسرائيل عدم وجود اي دليل على تورط الموساد في هذه القضية.