القدس: دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاثنين في القدس الى الافراج quot;الفوريquot; عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي تعتقله حركة حماس منذ اكثر من اربع سنوات، وذلك خلال لقاء مع والديه.

واكدت اشتون بعد اللقاء مع عائلة شاليط الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية ان quot;مسألة الافراج عن جلعاد شاليط هي جزء من كل ما نطلبه في تصريحاتنا ولقاءاتناquot;. وخلال لقائها مع ابوي الجندي الشاب، ذكرت بأهمية quot;انهاء معاناة سكان غزةquot;، موضحة انها quot;احدى وسائل تسريع الافراج عن جلعاد شاليطquot;، كما قالت.

من جانبه، اكد نوعام شاليط والد الجندي، في تصريح صحافي انه دعا خلال لقائه مع اشتون الاتحاد الاوروبي الى المطالبة quot;باحراز تقدم في المفاوضات حول مصير جلعاد قبل طلب مساعدات انسانية لغزةquot;.

ودعت اشتون التي جاءت الى غزة للاطلاع على تأثير التخفيف الاخير للحصار الاسرائيلي، الى فتح نقاط العبور الحدودية كاملة لاعادة تأهيل هذه المنطقة المحرومة. وقالت اشتون خلال زيارتها الثانية لغزة في اربعة اشهر ان quot;الحل يكمن في فتح المعابرquot;. واضافت للصحافيين ان quot;الناس هنا يقرون ويتفهمون الاحتياجات الامنية لاسرائيل، لكن هذا لا ينفي امكان تامين الانتقال الحر للسلع من غزة واليهاquot;.

وكررت مساء خلال مؤتمر صحافي في القدس مع وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان quot;موقف الاتحاد الاوروبي واضح: الحصار غير مقبول، لا يمكنه ان يستمر وهو ياتي بنتائج مضادةquot;. واسر جلعاد شاليط في 25 حزيران/يونيو 2006 بيد فريق كوماندوس فلسطيني على تخوم قطاع غزة.