تناولت الاجتماعات اللبنانية السورية التي عقدت في دمشق مواضيع عدة منها ملف المفقودين اللبنانيين في سوريا وترسيم الحدود البرية والجوية بين البلدين.

بيروت: أشار وزير الدولة جان أوغاسبيان إلى ان الجانب السوري أكد ان اللجنة التي عملت على ترسيم الحدود مع الأردن هي نفسها التي تعمل على ترسيم الحدود مع لبنان. ووصف أوغاسبيان ملف المفقودين بالشائك، وأعلن انه تم الاتفاق على تفعيل عمل اللجان التي تتابع الموضوع ورفع مستواها.

وكان الرئيس الحريري قد عبّر عن ارتياحه للمحادثات التي أجراها مع الرئيس بشار الأسد. ودعا رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري إلى تفعيل التعاون بين البلدين. يذكر ان الاجتماعات اللبنانية السورية أسفرت عن توقيع عدد من الاتفاقات في مجالات التعاون الأمني والاقتصادي والثقافي والقضائي.

يذكر ان الرئيس السوري أقام أمس مأدبة غداء عمل على شرف الحريري ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي يزور سوريا quot;جرى خلالها بحث العلاقات بين سوريا ولبنان وتركيا وسبل تعزيزها بما ينعكس إيجابا على قضايا المنطقة وخصوصا القضية الفلسطينيةquot;.

ورفض الحريري خلال مؤتمره الصحافي المشترك مع نظيره السوري محمد ناجي عطري التعليق مباشرة على خطاب نصر الله او المحكمة الدولية التي تنظر في اغتيال والده رفيق الحريري مكتفيا بدعوة quot;الجميع الى التحلي بالهدوء والتعامل بشكل هادىءquot; مع هذا الملف.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في تصريحات للصحافيين، quot;كلنا نسعى الى كشف الحقيقة، اما اذا كان الموضوع مسيسا ويستهدف هذا الحزب او ذاك في لبنان او في سوريا او في اي مكان، فهذا يعني تسييس المحكمة والابتعاد عن كشف الحقيقةquot;. وكان الامين العام لحزب الله اعتبر ان quot;الاسرائيليين الذين يقفون عاجزين امام صلابة وصمود وجهوزية المقاومة.. يراهنون على مشروع اسرائيلي آخر اسمه المحكمة الدولية يحضرون له في الاشهر المقبلةquot;.

واضاف ان quot;بعض القوى السياسية في لبنان وخارجه وخصوصا اسرائيل اعطت اهمية قصوى لموضوع القاء القبض على quot;عملاء الاتصالاتquot; لان quot;كل ما يتعلق بالاتصالات يؤدي الى المحكمة الدولية والتحقيق الدوليquot; في اغتيال الحريري.

وكان نصر الله يتحدث بعد توقيف ثلاثة اشخاص يعملون في قطاع الاتصالات في لبنان للاشتباه بتعامهلم مع اسرائيل. واضاف ان تلك القوى quot;تراهن على المفبرك والمصنع الذي هو القرار الظنيquot;، وتقول ان القرار quot;سيوجه اتهاما الى حزب الله معتمدا اما على شهود واما على موضوع الاتصالاتquot;.

وادرجت التقارير الاولى للجنة التحقيق الدولية بين عناصر التحقيق اتصالات بالهاتف الخليوي اجريت في تاريخ حصول عملية التفجير التي اودت بحياة الحريري و22 شخصا آخرين. وتم التوقيع الاحد في دمشق على 17 اتفاقا ومذكرة تفاهم بين لبنان وسوريا تناولت التعاون بين البلدين في مجالات مكافحة المخدرات ونقل الاشخاص المحكوم عليهم والصحة الحيوانية والزراعة والادوية والملاحة البحرية والسياحة والتربية والتعليم والاستثمارات وحماية المستهلك والبيئة والثقافة.