واشنطن: أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية عن توقيع اتفاق مع الولايات المتحدة لزيادة قدرة نظام الدفاع الصاروخي quot;أرو- 2quot; بحيث يصبح قادرا على إسقاط الصواريخ على ارتفاع أكبر.

ونقل راديو quot;سوا quot; عن الوزارة في بيان لها قولها إن النظام الجديد الذي أطلق عليه اسم quot;أرو- 3quot; سيمكن اسرائيل من التصدي لخطر الصواريخ ذات المدى الطويل وسيمنحها القدرة على إسقاط أسلحة الدمار الشامل خارج الغلاف الجوي.

ويذكر أن نظام quot;أرو quot; إنتاج مشترك لشركة صناعات الطيران والفضاء الاسرائيلية المملوكة للدولة وشركة بوينغ الأميركية وأنفقت الدولة العبرية عليه قرابة مليار دولار من التمويل الأميركي المباشر منذ بداية المشروع عام 1988.

وقالت القوات الجوية الإسرائيلية العام الماضي إن نظام quot;أرو- 3quot; سيستغرق مدة تزيد على أربع سنوات حتى يكتمل كما أكدت أن هذه الفترة تظل مرهونة بحجم الموارد المخصصة لهذا المشروع. وتؤكد إسرائيل أن نظام أرو هو نظام دفاعي يستهدف التصدي للصواريخ الإيرانية المحتملة.

وتشتبه الولايات المتحدة والقوى الغربية وإسرائيل في أن البرنامج النووي الإيراني مصمم لإنتاج قنبلة نووية وهو ما تنفيه طهران التي تؤكد أن برنامجها مخصص للأغراض السلمية.

وألمحت إسرائيل التي يعتقد أنها تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط إلى أنها قد تلجأ للقوة لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية، بينما هددت إيران من جانبها بالانتقام إذا وقع أي هجوم على منشاتها النووية باطلاق صواريخ متوسطة المدى على إسرائيل.