الخرطوم: اعلن مسؤولون ان قياديين من حزب الرئيس السوداني عمر البشير ومن حركة التمرد في جنوب السودان سابقا يبداون نهاية الاسبوع زيارة لكندا لدراسة استفتاءين حول استقلال كيبيك ضمن التحضير للاستفتاء حول احتمال استقلال جنوب السودان.

وصرح ياسر عرمان احد قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان الجمعة quot;انها زيارة مشتركة بين حزب المؤتمر الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان لاعداد استفتاء استقلال جنوب السودانquot;. وغادر وفد الحركة تتراسه آن ايتو الامينة العامة لحزب جنوب السودان مساء الخميس السودان متوجها الى كندا فيما غادر اربعة قياديين في حزب المؤتمر الوطني الشعبي للرئيس البشير الجمعة الخرطوم كما افاد المسؤولون.

وصرحت ايتو لعدد من الصحافيين ان quot;الحكومة الكندية دعت الحركة الشعبية لتحرير السودان والمؤتمر الشعبي الوطني لتقاسم تجربة كندا في تنظيم استفتاءين وخلال زيارتنا سنلتقي عددا من الشخصياتquot;. واضافت quot;ستكون لي فرصة مقابلة مسؤولين كبار في الحكومة الكندية ونواب ومشرفين على عمليات الاستفتاء في كنداquot;.

وقد اجرى اقليم كيبيك الوحيد في كندا الذي ينطق معظم سكانه باللغة الفرنسية، استفتاءين حول استقلاله بين 1980 و1995. وصادق سكان كيبيك بفارق ضئيل (50,6%) على البقاء ضمن كندا خلال اخر استفتاء. وسيبت ابناء جنوب السودان في كانون الثاني/يناير في استفتاء الخيار بين بقائهم ضمن السودان او الانفصال عنه.