دعت هيلاري كلينتون ايران الى الافراج عن الاميركيين الثلاثة الذين تعتقلهم منذ عام من دون توجيه اي تهمة اليهم او محاكمتهم.

واشنطن: جددت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة دعوة ايران الى الافراج عن الاميركيين الثلاثة الذين تعتقلهم منذ عام من دون توجيه اي تهمة اليهم او محاكمتهم.

وقالت كلينتون في بيان تلاه المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;ندعو ايران الى القيام بما هو عادل والسماح لهؤلاء الاميركيين الثلاثة بالعودة الى وطنهمquot;.

ويصادف السبت الذكرى الثالثة لاعتقال شاين باور وساره شورد وجوش فتال من جانب السلطات الايرانية على مقربة من الحدود مع العراق. ويؤكد الثلاثة انهم تجاوزوا الحدود خطأ خلال قيامهم برحلة في اقليم كردستان العراق.

وتنظم عائلات الاميركيين الثلاثة تظاهرة الجمعة في نيويورك وتحديدا امام مقر البعثة الايرانية في الامم المتحدة، للمطالبة بالافراج عنهم.

من جانبها، دعت منظمة العفو الدولية الجمعة السلطات الايرانية الى الافراج عن المواطنين الاميركيين الثلاثة الذين تعتقلهم طهران.

وقال رئيس منظمة العفو الدولية في الشرق الاوسط مالكولم سمارت quot;من الواضح ان السلطات الايرانية لا تملك دوافع متينة لملاحقة الشبان الثلاثة (قضائيا)quot;.

واضاف quot;نخشى ان تكون جنسيتهم (الاميركية) هي السبب الوحيد لاعتقالهم. (...) اذا كان هذا صحيحا فيجب اطلاق سراحهم فورا والسماح لهم بمغادرة ايرانquot;.

واشار الى انه اذا كان الامر خلاف ذلك، فيجب quot;ادانتهم بمخالفات جرمية واضحة تلتزم المعايير الدولية للمحاكمة النزيهةquot;.

ولم يصدر من طهران حتى الان اي مؤشر الى امكان افراجها عن الاميركيين الثلاثة.

واتهم السجناء الثلاثة بالتجسس والتسلل الى الاراضي الايرانية.

ورأت منظمة العفو الدولية ان quot;تصريحات القادة الايرانيين (...) دفعت الى التكهن بأن الثلاثة (الاميركيين) محتجزون بهدف الضغط على الحكومة الاميركية والحصول على تنازلات دبلوماسيةquot;.

واضاف سمارت quot;اذا كانت الحال على هذا النحو، فسيعتبر الاستمرار في اعتقال الافراد الثلاثة بمثابة خطف رهائنquot;.

ويطالب سمارت بالسماح للاميركيين الثلاثة بمقابلة محاميهم وعائلاتهم وبالاستشارة القانونية فضلا عن تقديم العناية الطبية اللازمة عند الضرورة.