طهران: أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست الثلاثاء عن عقد مؤتمر اقليمي لدول جوار افغانستان quot;قريباquot; في إيران، داعيا الولايات المتحدة وquot;دول اخرىquot; الى دعم هذه المبادرة.

وقال مهمانبرست خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان quot;اجتماع دول جوار افغانستان الذي يفترض عقده قريبا في إيرانquot; يندرج في اطار quot;تحركات عملية نقوم بها للتصدي لمسألتي تهريب المخدرات والتطرف الديني اللتين نسعى لحلول اقليمية لهماquot;.

وذكر بان هذه التحركات تتضمن انشاء منتديات اقليمية اخرى منها quot;اجتماعات ثلاثية بين إيران وافغانستان وباكستان او إيران وافغانستان وطاجيكستانquot;. وتابع ردا على سؤال حول العلاقات بين إيران والولايات المتحدة في ما يتعلق بافغانستان quot;اذا ارادت دول اخرى تقديم المساعدة، فعليها ان تدعم هذه التحركات الاقليمية الرامية الى تسوية الازماتquot;.

وقال ان quot;الاميركيين يعرفون اكثر من سواهم الدور المهم الذي لعبناه من اجل الاستقرار والامن سواء في العراق او في افغانستانquot;. واضاف quot;اذا كان الاميركيون يسعون فعلا للتعاون معنا من اجل الاستقرار والامن في افغانستان، فيجدر بهم عدم وضع عراقيل على الطرق التي نسلكها من اجل ذلك، او تاييدهاquot;. وتعتبر إيران ان وجود قوات الائتلاف الدولي في افغانستان يغذي العنف وانعدام الامن وانه لا يمكن اعادة السلام الى هذا البلد الا من خلال حل اقليمي.

وكان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد قال في الخامس من اب/اغسطس بمناسبة قمة بين إيران وافغانستان وطاجيكستان، الدول الثلاث الناطقة بالفارسية في المنطقة والبالغ عدد سكانها الاجمالي 110 مليون نسمة ان quot;امننا مترابطquot;. واضاف ان quot;المسألة الأفغانية يجب حلها في المنطقة والتجربة اثبتت ان الاخرين (الولايات المتحدة وحلفاؤها) لا يستطيعون حل مشاكل المنطقة، وقد عجزوا عن ذلك في العراقquot;.