وضع وزير الدولة اللبناني محمد فنيش حدًّاللتساؤلات والتكهّنات حول مصير القرائن والدلائل التي عرضها الأمين العام لحزب الله،وقال إنّها تثبت تورّط إسرائيل في اغتيال رفيق الحريري، مشيراًإلى أنّ الحزب سيسلّمها للقضاء اللبناني للتصرّف بها.

بيروت: أكّد وزير ينتمي الى حزب الله لوكالة quot;فرانس برسquot; الجمعة أنّ الحزب سيسلم القضاء اللبناني quot;القرائنquot; التي يقول إنّها تشير الى تورّط إسرائيل باغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، مجدّدًا موقفه لجهة عدم الثقة بالمحكمة الدوليّة التي تنظر في القضيّة.

وقال وزير الدولة محمد فنيش: quot;ما يعنينا أنّ القضاء اللبناني طلب (القرائن)، وسنعطيه إيّاها وما يفعله بها يصبح مسؤوليّته هوquot;. وأضاف: quot;موقفنا واضح ومعروف، هذه القرائن بتصرّف الدولة اللبنانيّة فهي تستطيع أن تستفيد منها وتتعامل معها (...) الحزب سيتعاطى مع الدولةquot;.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله عرض في مؤتمر صحافي الاثنين quot;معطياتquot; بينها مشاهد للطريق الساحلي الذي قتل عليه الحريري والتقطتها، بحسب قوله، طائرات استطلاع اسرائيلية وتمكّن الحزب من اعتراضها.

وأكد نصرالله ان هذه quot;المعطياتquot; تشكل quot;قرائنquot; وquot;ليس ادلة قاطعةquot; على ضلوع اسرائيل في الجريمة. وطلب مدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان القاضي دانيال بلمار الاربعاء من السلطات اللبنانية تزويده بكل ما لدى حزب الله من معلومات تتعلق باغتيال الحريري.

وأفاد مصدر قضائي وكالة quot;فرانس برسquot; اليوم الجمعة بأنّ quot;النائب العام التمييزي سعيد ميرزا أبلغ مسؤول لجنة الارتباط والتنسيق المركزية في حزب الله وفيق صفا شفهيًّا مضمون كتاب بلمارquot;. وأضاف المصدر: quot;ينتظر أن يحضر صفا الى مكتب ميرزا لتسلم الكتاب الخطي المرسل من بلمارquot;.

وشدّد فنيش على ان تعاون حزب الله مع السلطات اللبنانية quot;لا يغيّر في شيء من عدم ثقتنا بالمحكمة (الدولية) ولا بصدقيتها، وهذا موقف واضحquot;.

وتابع quot;سنتعاطى مع المحكمة بحسب تصرفاتها وعلى قاعدة ان الاساس هو عدم وجود مصداقيةquot;. واغتيل الحريري في انفجار سيارة مفخخة في الرابع عشر من شباط - فبراير 2005 قتل فيه ايضًا 22 شخصًا آخرين. وأنشئت المحكمة الخاصّة بلبنان بقرار من مجلس الأمن الدولي العام 2007، وبدأت عملها في آذار - مارس 2009 في لاهاي، وهي مكلّفة النظر بجريمة اغتيال الحريري وسائر الجرائم التي تلتها ويحتمل أن تكون مرتبطة بها.

ويخشى حزب الله تضمين القرار الظني المنتظر صدوره عن المحكمة اتهامًا لبعض عناصره بالتورط في الجريمة. ومن المتوقع ان يناقش مجلس الوزراء اللبناني برئاسة سعد الحريري المعطيات التي عرضها نصرالله الاربعاء المقبل في جلسة تعقد في بيت الدين، المقرّ الصيفي لرئيس الجمهورية.

وأكّدت المتحدثة باسم المحكمة الخاصة بلبنان لوكالة quot;فرانس برسquot; في وقت سابقأنّ مدعي عام المحكمة يدعو كلّ من يملك دليلاً متّصلاً بقضيّة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الى عرضه عليه، وذلك بعد يومين على عرض حزب الله quot;قرائنquot; قال إنّها تشير الى تورط اسرائيلي في الجريمة.

وقالت فاطمة العيساوي ان quot;مكتب المدعي العام دعا على الدوام وهو لا يزال يدعو كل من لديه دليل متصل بالهجوم على رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الى عرضه عليهquot;.

وشددت العيساوي التي ذكرت انها تتحدث باسم المحكمة وليس باسم مكتب الادعاء العام، على ان المدعي العام دانيال بلمار quot;اعلن اكثر من مرة انه سيلاحق كل الادلة الموثوقةquot;. واوضحت ان quot;مكتب المدعي العام اعلن ايضًا وعلى الدوام ان اي معلومات مستندة الى عناصر موثوقة ومقدمة اليه ستخضع الى مراجعة دقيقةquot;.