نيويورك: دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الرئيس السوري بشار الاسد الى الافراج quot;فوراquot; عن المحامي والناشط الحقوقي هيثم المالح الذي يحتفل الاحد بعيد ميلاده الثمانين.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان في بيان ان هيثم المالح quot;يمضي عقوبة السجن ثلاث سنوات لانه انتقد السلطات السورية في حديث لقناة بردى التلفزيونية الفضائية المعارضةquot;.

واكد نجل المالح لهيومن رايتس ووتش ان والده اصيب مؤخرا بالتهاب في المعدة بسبب طعام السجن واضافة الى كونه يعاني من التهاب مزمن في مفاصل الركبة.

وشددت المنظمة على quot;ان الرئيس السوري لا يستطيع بالتاكيد ان يبرر ابقاء عجوز ثمانيني في السجن لمجرد انه عبر عن رايهquot;.

واضافت quot;على الاسد ان يتحلي بالرافة في شهر رمضان المبارك هذاquot;.

وكانت محكمة عسكرية سورية قضت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسجن المالح ثلاث سنوات بعد ادانته بquot;نشر انباء كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامةquot;.

وقد سبق ان سجن هذا المحامي من العام 1980 الى 1986 مع عدد كبير من النقابيين والناشطين والمعارضين السياسيين لانه طالب باصلاحات دستورية.

وهو يتعاون منذ العام 1989 مع منظمة العفو الدولية وساهم العام 2001 في انشاء الجمعية السورية لحقوق الانسان. الا ان نشاط هذه الجمعية جمد منذ اكثر من ثلاث سنوات.

وقد سبق ان دعت فرنسا والمانيا والولايات المتحدة الى اطلاق سراحه.