عمان: كشف التلفزيون الاردني الرسمي اليوم عن ان تاخير اعلان بيان اللجنة الرباعية الدولية المتعلق بالمفاوضات المباشرة بين السلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل سببه تقديم الاخيرة تغييرا على صيغة البيان التي تم الاتفاق عليها مع المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل.

وذكر التلفزيون الاردني الرسمي في خبر عاجل quot;قد علم ان تأخير اعلان بيان الرباعية الدولية المتعلق بالمفاوضات المباشرة سببه طرح الجانب الاسرائيلي تغييرا على الصيغة التي تم الاتفاق عليها مع ميتشل وان هناك اتصالات تجرى لحلهاquot;.

وكان من المتوقع ان تصدر اللجنة الرباعية المكونة من (الامم المتحدة والولايات المتحدة الاميركية وروسيا والاتحاد الاوروبي) بيانا تدعو فيه اسرائيل والسلطة الفلسطينية الى العودة للمفاوضات المباشرة مرتكزة على مبادىء و جدول زمني.

يذكر ان ميتشل قد نقل الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاربعاء الماضي اقتراحا فلسطينيا يدعو فيه الى استئناف المفاوضات على اساس بيان الرباعية المصاغ بروسيا في مارس الماضي الذي يحدد مرجعية للمفاوضات وكذلك سقفا زمنيا ويتحدث عن وقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس.

وتبذل الولايات المتحدة الاميركية حاليا جهودا حثيثة لدفع السلطة الفلسطينية واسرائيل على استئناف المفاوضات المباشرة التي توقفت اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في شهر ديسمبر من عام 2008 وسط اصرار فلسطيني على التزام اسرائيلي بقبول قيام دولة فلسطينية على الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967 وتجميد النشاطات الاستيطانية اثناء المفاوضات.