يبدأ الرئيس الاميركي جولة تستمر ثلاثة ايام تقوده الى خمس ولايات قبل التوجه لقضاء عطلته الصيفية.

واشنطن: بدا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين جولة تستمر ثلاثة ايام تقوده الى خمس ولايات اميركية، سيدافع خلالها عن مشاريع القوانين التي يدعمها ويطلب اموالا لدعم مرشحيه في الانتخابات التشريعية المقبلة في تشرين الثاني/نوفمبر، قبل التوجه مع العائلة لقضاء عطلته الصيفية لمدة عشرة ايام.

وبعد ساعات قليلة على عودته من زيارة الى فلوريدا (جنوب شرق)، حيث وعد سكان خليج المسكيك المنكوبين بالتسرب النفطي انه لن يتركهم، استقل اوباما طائرته صباح الاثنين من واشنطن الى ميلووكي (في ولاية وسكنسن، شرق الولايات المتحدة)، حيث من المقرر ان يزور مصنعا لانتاج الطاقة quot;الخضراءquot;.

وقبل شهرين ونصف الشهر على الانتخابات التشريعية التي ستحدد مصير الغالبية التي يملكها حزب اوباما في غرفتي الكونغرس الاميركي، ينوي الرئيس الاميركي اغتنام فرصة زيارته لهذه الولاية لدعم مرشح ديموقراطي لمنصب الحاكم.

ويتوجه اوباما مساء الاثنين الى لوس انجيلس (كاليفورنيا، غرب) سعيا لجمع اموال لصالح الديموقراطيين خلال مادبة عشاء.

وفي اليوم التالي، يتوجه اوباما الى سياتل (ولاية واشنطن شمال غرب الولايات المتحدة)، حيث من المتوقع ان يلقي خطابا حول الاقتصاد ويدعم نائبة ديموقراطية مرشحة لاعادة الانتخاب في تشرين الثاني/نوفمبر.

ويخصص اوباما يوم الاربعاء للحملة الانتخابية في الولايات الاستراتيجية: اوهايو (شمال)، التي يترشح فيها الحاكم الديموقراطي لولاية جديدة، وفلوريدا، حيث يمكن ان يفوز حلفاء اوباما بسهولة باحد المقعدين النيابيين في الولاية.

وبعد هذه الرحلة الماراتونية التي سيجتاز فيها اوباما برفقة زوجته وابنتيهما اكثر من 10 الاف كلم، ينتقل الرئيس الخميس من واشنطن الى جزيرة مارثاز فينيارد في ماساشوستس (شمال شرق)، التي قضى فيها عطلته نهاية الصيف الماضي.

وينوي الرئيس البقاء في هذه الجزيرة طيلة عشرة ايام حتى 29 اب/اغسطس، وهو التاريخ المعلن لزيارته الى نيو اورليانز احياء للذكرى السنوية الخامسة لاعصار كاترينا الذي دمر مدينة لويزيانا (جنوب).