حلقت طائرات حربية أميركية إلى جانب طائرة الرئيس باراك أوباما لحمايته في ولاية واشنطن.

واشنطن: اضطرت قيادة الدفاع الجوي لشمال أميركا لإرسال طائرات اعتراضية لتوقف طائرة اقتربت من طائرة الرئيس الأميركي باراك أوباما أثناء رحلته إلى مدينة سييتل في ولاية واشنطن يوم الثلاثاء.

وقد انطلقت طائرات من طراز quot;ف-15quot; من قاعدة للقوات الجوية الأميركية تقع في ولاية اوريغون نحو الطائرة التي دخلت منطقة في المجال الجوي للولايات المتحدة الأميركية فرض فيها الحظر الجوي لبعض الوقت بعدما دخلتها طائرة الرئيس الأميركي. ولم تضطر المقاتلات لتحقيق مهمتها لأن الطائرة quot;المتسللةquot; كانت قد غادرت منطقة الحظر الجوي وفق إفادة مراسل وكالة أنباء إيتار- تاس.

من جهة ثانيةافاد المتحدث باسم البيت الابيض الثلاثاء ان مستشار باراك اوباما في مكافحة الارهاب سيرافق الرئيس في عطلته، بعد ثمانية اشهر على عطلة رئاسية في هاواي قطعتها محاولة تفجير طائرة.
وقال المتحدث بيل بورتن على هامش زيارة لاوباما الى سياتل (واشنطن، شمال غرب) ان quot;جون برينان سيشارك في الرحلةquot; الى جزيرة مارثاز فاينيارد الواقعة قبالة سواحل مساتشوستس (شمال شرق) حيث سيقضى اوباما اجازة عائلية لعشرة ايام اعتبارا من الخميس.

وكان برينان، وهو من قدامى السي اي ايه عينه اوباما في فريقه لمكافحة الارهاب في مطلع 2009، من وجوه الادارة الاميركية خلال الازمة التي نتجت عن احباط محاولة تفجير طائرة ركاب قرب ديترويت (ميشيغن، شمال) يوم عيد الميلاد.
وكشفت محاولة الاعتداء التي نفذها نيجيري شاب دربته القاعدة، عن ثغرات خطيرة في عمل اجهزة الاستخبارات الاميركية بعد اكثر من ثماني سنوات على اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وقد اضطر اوباما الى قطع اجازته العائلية بمناسبة عيد الميلاد والعودة من هاواي مسقط رأسه في المحيط الهادئ.
وفي السابع من كانون الثاني/يناير، وبعدما اعلن اوباما انه يتحمل مسؤولية هذا الفشل، اعترف برينان للصحافيين بانه قال للرئيس انه ليس بمستوى مهمته.

واعلن برينان quot;قلت للرئيس اليوم انني خذلته.. قلت له أنني ساقوم بعملي بشكل افضل وان اداءنا سيكون افضل كفريقquot;، في وقت اوحى اوباما بانه يستبعد اي استقالات، مشددا على فشل النظام ككل.
وقال بورتن ان مستشارين اخرين مقربين من اوباما هما فاليري جاريت وبيت راوز سينضمان ايضا الى العطلة الرئاسية.