بروكسل: تزور الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، والتي تشغل أيضاً منصب نائب رئيس المفوضية الأوروبية، واشنطن خلال شهر أيلول/سبتمبر القادم للتحضير للقمة الأوروبية الأميركية.

جاء هذا الإعلان اليوم على لسان الناطقة باسم المفوضية الأوروبية اميليا تورث، التي أكدت أن المسؤولة الأوروبية ستجري مشاورات مع المسؤولين الأميركيين من أجل الإعداد للقمة المقررة العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر في لشبونة.

ولم تشر الناطقة إلى تاريخ محدد لزيارة آشتون لواشنطن، مكتفية بالقول إن الزيارة تهدف إلى الإعداد للقمة المرتقبة، أما بالنسبة لموعد القمة، فهو يعتبر quot;الأقرب والأنسب بالنسبة للقاء الطرفين الأمريكي والأوروبي خلال قمة هي الأولى بعد دخول معاهدة لشبونة حيز التنفيذquot;.

أما بخصوص اختيار مدينة لشبونة للقمة، والكلام دائماً للناطقة، فتم على أساس أن هذه المدينة ستستضيف يومي 19 و20 تشرين الثاني/نوفمبر القادم قمة لحلف شمال الأطلسي، ناتو.

يذكر أن القمة المعنية كانت مقررة في النصف الأول من العام الحالي تحت الرئاسة الإسبانية، وقد تم تأجيلها، بناء على رغبة الطرف الأمريكي. ولكن بلجيكا، التي ترأس الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي إلى نهاية العام الجاري، قد تعهدت بالعمل من أجل تأمين عقدها.