بروكسل: أعربت المفوضية الأوروبية عن quot;الأسفquot; لعدم تمكن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كثرين آشتون، التي تشغل أيضاً منصب نائب رئيس المفوضية الأوروبية، من تمثيل الإتحاد الأوروبي كاملاً في الأمم المتحدة.

جاء ذلك على لسان الناطقة باسم المفوضية الأوروبية اميليا تورث، التي أكدت أن آشتون لن تتمكن من تمثيل الاتحاد في اجتماع نيويورك اليوم لمناقشة الوضع في باكستان بعد موجة الفيضانات، بسبب القواعد المعمول بها حالياً في المنظمة الدولية.

ووفق الناطقة، فـquot;سيمثل وزير الخارجية البلجيكي ستفان فاناكيريه، الإتحاد الأوروبي في إجتماع نيويورك باعتبار أن بلاده ترأس الدورة الحالية للتكتل الموحدquot;، التي أوضحت أن الإتحاد الأوروبي لا زال quot;غير راضquot; عن طريقة ومستوى تمثيله في الأمم المتحدة، كما أن المفوضية ليست عضواً في المنظمة الدولية.

ورأت الناطقة أن على الاتحاد الأوروبي quot;اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات من أجل تأمين تمثيل جيد له في المحافل الدولية، وخاصة الأمم المتحدةquot;، معربة عن quot;الأمل بأن تؤدي هذه الإجراءات إلى تمكين السيدة آشتون من التحدث باسم التكتل الموحد اعتباراً من الخريف القادمquot;.

وكانت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قد عبرت، خلال اتصال هاتفي أجرته أمس مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن رغبتها في أن تتمكن المنظمة الدولية من إزالة الحواجز التي تعيق تأمين تمثيل جيد للمؤسسات الأوروبية داخلها.

وأشارت آشتون الى أنها كانت ترغب بتمثيل الاتحاد في الاجتماع الخاص بباكستان، quot;لكن القواعد المعمول بها حالياً لا تسمح بذلك، وأرجو أن تؤدي جهودنا إلى تعديل الوضع في أقرب وقت ممكنquot;.