طهران: أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست الثلاثاء ان مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين لن تفضي الى نتيجة طالما لم تتم معالجة quot;جذورquot; المشكلة. وقال خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي quot;لا نعتقد ان مفاوضات (السلام) ستعطي نتيجةquot;.

وتستأنف مفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين في الثاني من ايلول/سبتمبر في واشنطن بحضور الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ويمكنها ان تفضي الى نتيجة quot;خلال عامquot;، كما اعلنت الجمعة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

ويشدد الفلسطينيون على ضرورة ان تفضي المفاوضات الى قيام دولة فلسطينية مستقلة وتجميد اسرائيل للاستيطان. وينتهي قرار الحكومة الاسرائيلية وقف اعمال البناء موقتا في مستوطنات الضفة الغربية في 26 ايلول/سبتمبر.

وقال مهمانبرست انه quot;يجب تسوية المشكلة الفلسطينية من جذورهاquot;. واضاف quot;لا يمكننا ايجاد حل للمشكلة الفلسطينية في الوقت الذي طرد فيه الفلسطينيون من بلدهم وهجروا منه وحل محلهم محتلون اتوا من دول اخرىquot;.

ولا تعترف إيران بوجود اسرائيل، وهي تدعم الحركات الفلسطينية الاسلامية ولا سيما حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة. وتتهم اسرائيل بانتظام إيران بالسعي الى انتاج السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني تعتبر انه يشكل تهديدا على وجودها. ودعا الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد مرارا الى شطب اسرائيل عن الخريطة.