صدرت أوامر للديبلوماسيين الاسرائيليين في واشنطن بعدم التعاون مع وفد رئيس الوزراء نتانياهو.

واشنطن: أفادت مصادر صحافية إسرائيلية اليوم الثلاثاء أن اتحاد موظفي وزارة الخارجية الإسرائيلية أصدر أوامر لأعضائه بعدم التعاون مع وفد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي يزور واشنطن قريبا للمشاركة في محادثات السلام المباشرة مع الفلسطينيين التي سيتم استئنافها خلال أيام.

وذكرت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أنه quot;يبدو أن رئيس الوزراء نتانياهو سيواجه عقبات خطيرة، فيما يتوجه إلى واشنطن لحضور قمة سلام بارزة ، إلا أنه يبدو أن من يضع العقبات الآن في وجهه هم دبلوماسيو بلاده، وليس الفلسطينيينquot;.

وأوضحت الصحيفة أن اتحاد موظفي وزارة الخارجية الإسرائيلية قام اليوم الثلاثاء بإرسال برقية إلى السفارة الإسرائيلية في واشنطن، طلب فيها من طاقم السفارة عدم التعاون مع رئيس الوزراء خلال زيارته المرتقبة.

ويقود الاتحاد حملة للضغط على الحكومة لتحسين ظروف العمل وزيادة رواتب الدبلوماسيين أسوة برواتب الجيش وأجهزة الاستخبارات.

وقالت الصحيفة إنه بمقتضى الإضراب الذي سينفذه الدبلوماسيون في واشنطن خلال زيارة نتانياهو فإنهم لن يقدموا المساعدة للأخير والوفد المرافق له في حجز الفنادق وتنظيم تنقلات رئيس الحكومة أو مرافقيه منذ وصولهم إلى الولايات المتحدة مع تجنب التعامل مع المؤتمرات الصحافية والإدلاء بأي تصريحات أو التنسيق مع المسؤولين الأميركيين في الزيارة.

وأضافت أنه على الرغم من هذه الإجراءات فإن الخارجية الإسرائيلية تعتقد أنه بإمكان مكتب رئيس الوزراء التغلب على هذه العقبات وتنظيم الزيارة من دون مساعدة دبلوماسي السفارة على أن يتولى البيت الأبيض الترتيبات المتعلقة بالقمة التي سيعقدها نتانياهو مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.