أمرت الصين بعمليات فحص واسعة النطاق لطائراتها للتحقق من سلامتها بعد الحادث الذي أوقع 42 قتيلاً في كارثة جوية لا تزال اسبابها غامضة ووضعت حدا لاطول فترة امن في تاريخ الطيران المدني في البلاد.

بكين: مساء الثلاثاء فشلت طائرة من طراز اي.ار.جي-190 لشركة هينان ايرلاينز في عملية الهبوط وانشطرت الى قسمين في مطار يشون (شمال شرق الصين) قرب الحدود الروسية ما ادى الى مصرع 42 راكبا فيما نجا 54 اخرون باعجوبة.

وعثر عن الصندوقين الاسودين بسرعة لكن سبب quot;الهبوط السابق اوانهquot; للطائرة على بعد كيلومترين من المدرج وحتى خارج الاسلاك المحيطة بمنطقة المطار، ما زالت غامضة حتى الخميس في حين تاكد المحققون من ان فرضية حصول عمل تخريبي مستبعدة تماما.

وسرعان ما امر الرئيس هو جينتاو ورئيس الوزراء وين جياباو بفتح تحقيق وفرض عمليات فحص دقيق للطائرات ال1500 التي تملكها الشركات الجوية quot;تفاديا لاي خطر يهدد سلامة الركابquot; في هذه السوق الضخمة للطيران.

وعقدت عدة شركات في البلاد بما فيها تشاينا ايسترن وتشاينا ساوثرن اجتماعات اعتبارا من الاربعاء لتشديد الاجراءات الامنية كما افادت وكالة الصين الجديدة التي اشارت ايضا الى اقالة مدير عام هينان ايرلاينز لي كيانغ.

وافاد معلقون ان الكارثة وضعت حدا لنحو ست سنوات بدون انقطاع من سلامة الطيران المدني في الصين. وقبل هذه الكارثة شهد الطيران المدني في البلاد 2102 يوما من دون حادث quot;اي اطول فترة في تاريخ الصينquot; كما اعلن مسؤول الادارة الصينية للطيران المدني لصحيفة تشاينا دايلي.

من جهة اخرى نقل 15 من الناجين ال54 الى مستشفى في هاربين كبرى مدن الاقليم كما افاد قناة التلفزيون الوطني quot;سي سي تي فيquot;. وبين المصابين بجروح بالغة نائب وزير الموارد البشرية صن باوشو. وقدمت شركة امبراير البرازيلية صانعة الطائرة تعازيها لاسر الضحايا وارسلت فرق فنيين لمساعدة المحققين.

وصرح متحدث باسم ثالث شركة انتاج طائرات عالمية بعد بوينغ وايرباص لفرانس برس quot;انها المرة الاولى التي تتعرض فيها (طائرة امبراير) لحادث خطيرquot;.

وتشغل شركات الطيران الصينية 30 طائرة من طراز اي.ار/جي-190، منها اربعة لشركة هينان ايرلاينز اضافة الى الطائرة المنكوبة التي بدأ تشغيلها في 2008. وافادت تشاينا دايلي ان ما لا يقل عن 74 طائرة امبراير على مختلف انواعها تستخدم في الصين.

وتحدثت عدة شركات صينية مؤخرا عن مشاكل تقنية في طائرات اي.ار.جي-190 مثل توربينات مكسرة وخلل في انظمة مراقبة التحليق ونظمت الادارة الصينية للطيران المدني ورشة في حزيران/يونيو 2009 حول هذه المسالة كما افادت الاربعاء وكالة انباء الصين الجديدة.

من جانبها اعلنت الادارة الصينية للطيران المدني ان مطار ليندو يشون الذي تم تدشينه في 2009 صالح لعمليات الهبوط ليلا. واعلن لي جيان المدير المساعد للادارة ان quot;معايير السلامة مضمونة حتى وان كانت لا تقارن بكبرى المطاراتquot;.

وفي ايلول/سبتمبر الماضي قررت شركة تشاينا ساوثرن التوقف عن الهبوط في ليندو ليلا لاسباب امنية كما افادت صحيفة شباب بكين. وبعد اغلاقه الاربعاء فتح المطار الخميس مع طائرة ايرباص اي320 لنفس الشركة تنقل خصوصا عائلات ضحايا الكارثة كما افادت وكالة انباء الصين الجديدة.