كشف استطلاع للراي التأييد الواسع في فرنسا لاجراءات الحكومة ضد الغجر الروم.

باريس: أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس ان الفرنسيين يؤيدون بشدة الاجراءات التي اتخذتها الحكومة ضد الغجر الروم المقيمين في البلاد بشكل غير شرعي والتي اثارت جدلا واسعا في فرنسا وخارجها على حد سواء.

وبحسب الاستطلاع الذي اجراه معهد quot;اوبينيونوايquot; ونشرته صحيفة لوفيغارو على موقعها الالكتروني فان 65% من الفرنسيين يؤيدون الاجراءات التي اتخذتها السلطات بحق الغجر الروم الذين ليست لديهم اقامة قانونية عبر ترحيلهم الى رومانيا.

كما ابدى 69% من المستطلعين تأييدهم لتفكيك بعض مخيمات الغجر الروم.

واثار تشديد الاجراءات الامنية تنفيذا لقرار اصدره الرئيس نيكولا ساركوزي خلال الصيف، ولا سيما تكثيف عمليات ترحيل المقيمين غير الشرعيين من غجر الروم الى بلدهم رومانيا، انتقادات حادة من جانب المعارضة اليسارية كما من بعض اليمين، اضافة الى اصوات في الخارج نددت بهذه الخطوة.

وعلى الرغم من هذا السجال واصلت فرنسا عمليات الترحيل هذه. فبعد موجتي سرقات حصلتا الاسبوع الماضي استأجرت السلطات طائرتين رحلت على متنهما الخميس 284 غجريا رومانيا وبلغاريا.

واجري الاستطلاع على عينة تمثيلية من 1034 شخصا من البالغين (وفق الحصص) عبر الانترنت بين 24 و26 آب/اغسطس بهامش خطأ يتراوح بين quot;نقطتين الى ثلاث نقاط على الاكثرquot;.