فيينا: قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو ان الوكالة لم تتمكن من احراز تقدم نحو حل المسائل العالقة المتصلة بموقع دير الزور في سوريا وثلاث منشآت اخرى متصلة وظيفيا بهذا الموقع بسبب quot;عدم تعاون سوري منذ اكثر من عامينquot; حسب قوله.

وجاء في تقرير جديد للمدير العام وزع على الدول الاعضاء في الوكالة بفيينا اليوم ان سوريا لم تبد التعاون اللازم لكي يتمكن المفتشون حل القضايا العالقة المتصلة بطبيعة موقع دير الزور الذي قصفته اسرائيل قبل ثلاث سنوات بدعوى كونه منشأة نووية.

لكن المدير العام للوكالة اعترف بقيام دمشق بتقديم معلومات اضافية حول الأنشطة النووية في موقع (منصر) بدمشق الخاضع لرقابة مفتشي الوكالة الا ان تقرير المدير العام اشار الى حدوث تغيير في جرد سوريا للمواد النووية المعلنة اخيرا.

وذكر ان سوريا قدمت معلومات جديدة حول انتاج نترات اليورانيوم وانشطة التشعيع في موقع منصر بدمشق الخاضع لرقابة المفتشين وتوضيحات اضافية بشان وجود جزيئات اليورانيوم الطبيعي البشري المنشأ في هذا الموقع.

واوضح التقرير quot;انه مع مرور الوقت فان بعض المعلومات الضرورية المتعلقة بموقع دير الزور لحق بها مزيد من التدهور او ضاعت تماما مما يتعين على سوريا ان تتعاون بشكل ايجابي مع الوكالة حول هذه القضايا من دون مزيد من التأخيرquot;. وذكر المدير العام للوكالة في تقريره أنه تم التوصل الى اتفاق بين المسؤولين السوريين ونظرائهم في الوكالة على خطة عمل لمعالجة القضايا العالقة.

وحث المدير العام للوكالة سوريا على تنفيذ بروتوكول التفتيش الاضافي الملحق باتفاق الضمانات بهدف ما وصفه quot;تسهيل عمل الوكالة في التحقق من صحة بيانات سوريا بعدم وجود أنشطة نووية لديها ذات طبيعة عسكريةquot;. وخلص التقرير الى القول ان المدير العام للوكالة سيواصل تقديم تقارير حسب الاقتضاء.