رغم تزايد حوادث حرائق المباني العالية التي ما زالت قيد الإنشاء في السعودية، والضرر الكبير الذي تسببه خصوصا لسكان الأحياء المجاورة، إلا أن الدفاع المدني يرى أنها لا ترتقي إلى وصفها بالظاهرة. رغم تصريح سابق لمديرها الفريق سعد التويجري جاء فيه أن quot;معدات الدفاع المدني الأرضية لا يمكنها أن تؤدي الغرض في مواجهة الكوارثquot;.

جدة:
تعدد حرائق المباني ما تحت الإنشاء في السعودية فتح بابا عن أسباب هذه الحرائق التي تعد هي الأعلى في الإصابات البشرية، وكذلك الوفيات، وما مدى توفر وجودة أنظمة السلامة بهذه المباني وتأثيرها على سلامة المباني المجاورة والمواطنين في الأحياء السكنية.

الدفاع المدني : ليست ظاهرة .. والأسباب معروفة

وفي حديث quot;لإيلافquot; تحدث رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة في الدفاع المدني في جدة الرائد حمزة محفوظ عن أسباب هذه الحرائق خصوصا في المباني ما تحت الإنشاء، وقال إن المصادر الحرارية كأعواد السجائر والتخلص من النفايات الخطرة في مواقع الإنشاء والبناء هي من أهم مسببات الحرائق فيهاquot;

الدفاع المدني يسيطر على حريق هائل في برج بالرياض
وعن دور الدفاع المدني في ما يخص الأمن والسلامة، قال يبدأ دور الدفاع المدني منذ بدء الإنشاء من خلال دوريات استطلاع، ويتجسد في جرس الإنذار وطفايات الحرائق حال اشتعاله، وقال الرائد حمزة محفوظ إنه لا خوف من هذه الحرائق لأنها حوادث نادرة الحدوث ولا تعتبر ظاهرةـ مؤكدا حرص الدفاع المدني على سلامة المدنيين دائما في هذه المواقع.

وأوضح الرائد محفوظ أن بعضا من المسببات تكمن في تجمع العمالة الوافدة والمتخلفة في المباني التي هجرت قبل انتهاء البناء حيث يمارسون أمورهم المعيشية بعيدا عن الرقابة الأمنية الدورية، وبالطريقة التي تحفز الحرائق على النشوب بواسطة استخدامهم لمصادر اللهب.

حوادث المباني العالية الأكثر خطورة

قال عضو لجنة الأمن والسلامة في غرفة جدة للتجارة والصناعة المهندس فائق خياط في حديث quot;لإيلافquot; إن الإحصائيات العالمية أثبتت أن أكثر حوادث العمل خطورة والتي ينجم عنها عدد كبير من الوفيات هي تلك التي تقع أثناء الأعمال الإنشائية، وعلى الأخص أثناء العمل على ارتفاعات عالية دون اتخاذ وسائل الوقاية ونظام العمل الآمن.

وأضاف خياط أنه من الضروري منع التدخين والحرص على استخدام مواد غير قابلة لاشتعال العناصر والمنشآت التي تخدم المشروع بالإضافة إلى مطابقة التوصيلات الكهربائية للأصول والقواعد الفنية لمنع حدوث الحريق والوقاية منه. مضيفا أن توفير كافة هذه الوسائل والمتابعة المستمرة من الجهات المختصة وتشكيل طاقم عالي التدريب للتعامل مع الحرائق سيقضي على كافة الأضرار والحوادث.

التأمين يشمل المباني المجاورة والسكان

ومن ناحيته، تحدث مدير الخدمات في إحدى شركات التأمين روبير بهو لـquot;إيلافquot; عن وثيقة التأمين التي يحصل عليها المقاول أو صاحب المبنى قبل بدء البناء. مشيراً إلى أن جميع الحرائق التي تحدث للمباني بعد تاريخ الحصول على الوثيقة هي مؤمنة، بدءًا من مواد الإنشاء والمواد الخام وصولاً إلى الأرواح والإصابات البشريةquot;.

وبين أن الوثيقة تشمل ايضاً تأمين الأرواح التي من المحتمل تضررها سواء أكانوا من العاملين على المشروع أم الساكنين حوله أم المارة بالقرب منه أو حتى الزائرين له، فجميعهم مؤمن عليهم، وكل ما يلحق بهم من ضرر ستتكفل الجهة التأمينية التي تم التعاقد معها بتحمل كافة المصاريف والتعويضات واتخاذ الإجراءات اللازمة.