كابول: دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي في الذكرى التاسعة لهجمات 11 ايلول/سبتمبر الى التركيز على quot;مصدر الارهاب ومهدهquot;، في اشارة الى باكستان، مقدما في آن تعازيه الى عائلات الضحايا.

واكد كرزاي ان بلاده ليست مصدرا للارهاب وان من يقود جهود مكافحة الارهاب عليه التركيز على quot;مصدر الارهاب ومهدهquot;.

وتحدث بيان كرزاي الذي نشر مساء السبت عن quot;الافغان الابرياءquot; الذين وقعوا ضحية استراتيجية مكافحة طالبان المستمرة منذ 2001.

وقال كرزاي ان quot;القرى الافغانية ليست مهد الارهاب ومصدره وينبغي الا يتحول الشعب الافغاني البريء الى ضحية حرب على الارهابquot;.

وتابع ان quot;الاستراتيجية السليمة في حرب على الارهاب تكمن في التركيز على مصادر ومهود الارهابquot;.

وتابع ان الحكومة quot;تعرب عن تعاطفها مع العائلات والامة والحكومة في الولايات المتحدة الاميركية ومع جميع ضحايا الارهاب على مدى السنوات الاخيرةquot;.

ومؤخرا تحدث كرزاي وغيره من المسؤولين الافغان بوضوح عن كون باكستان ملاذا لقادة طالبان.

وفي اخر اب/اغسطس صرح كرزاي عند استقبال قائد الجيش الاميركي في العراق وافغانستان جيمس ماتيس ان مكافحة الارهاب ينبغي ان تجري خارج بلاده.

وقال كرزاي ان الفوز في هذه الحرب لن يتحقق quot;قبل القضاء على ملاذات الارهابيينquot; في اشارة الى باكستان المجاورة التي ينطلق المتمردون منها لشن هجمات على افغانستان بحسب الحكومة الافغانية والعسكريين الاجانب.

من جهة اخرى اعتبرت حركة طالبان في بيان نشرته في الذكرى التاسعة لهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 السبت ان الولايات المتحدة خسرت كل فرصها لاحلال السلام في افغانستان ولم يبق لديها خيار الا الانسحاب بلا شروط.