واشنطن: اتفق الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الافغاني حميد كرزاي على quot;مواصلة الضغط على طالبانquot;، بحسب ما اعلن البيت الابيض الجمعة عقب لقاء عبر الفيديو استمر ساعة بين الرئيسين.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان انه خلال المحادثات، تطرق اوباما وكرزاي الى quot;الانتخابات التشريعية الافغانية المقبلة، وتجديد اتفاق التعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وافغانستان، وجهود مكافحة الفساد، ومقتل المدنيين والعلاقات الاقليميةquot;.

واضاف المصدر نفسه ان الرئيسين quot;اتفقا على واقع ان على الولايات المتحدة وافغانستان الاستمرار في العمل المشترك لمواصلة الضغط على طالبان وبناء الجهاز (الامني) الافغانيquot;. وتابع البيت الابيض ان الرجلين quot;اتفقا على الاستمرار في محاربة التطرف سويا، وحماية الافغان، وتحسين طريقة الحكم وتقديم الخدمات الاساسية (للسكان)، لا سيما على الصعيد المحليquot;.

وتاتي هذه المحادثات بعد حديث الصحافة الاميركية عن فشل القوات الافغانية في اولى عملياتها الكبرى ضد مقاتلي طالبان، بمؤازرة من قوات حلف شمال الاطلسي، حيث اضطر الجنود الافغان الى طلب المساعدة من خلال ارسال تعزيزات عسكرية اميركية وفرنسية.

وطلب الجيش الافغاني مساعدة القوات الدولية في افغانستان بعد مقتل عشرة من جنوده على الاقل واعتقال حوالي عشرين جنديا خلال هذه العملية التي انطلقت في 3 اب/اغسطس والتي تجند فيها 300 جندي افغاني، بحسب نيويورك تايمز.