طلب الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني من المسؤولين في إيران عدم الاستخفاف بالعقوبات.

طهران: دعا الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني المسؤولين الايرانيين الثلاثاء الى عدم الاستخفاف بالعقوبات الدولية المفروضة على البلاد، معتبرا ان الجمهورية الاسلامية تواجه اسوأ quot;هجومquot; يشنه المجتمع الدولي ضدها.

ونقلت وكالة الانباء العمالية quot;ايلناquot; عن رفسنجاني قوله في اجتماع لمجلس الخبراء الذي يشرف على عمل المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية quot;طوال الثورة لم يفرض على ايران هذا القدر من العقوبات، وادعوكم كما ادعو جميع المسؤولين الى اخذ العقوبات على محمل الجد وعدم اعتبارها نكتةquot;.

واضاف رجل الدين المتنفذ الذي يرأس المجلس ويعتبر مؤيدا للمعارضة، خلال المؤتمر الذي يعقد كل ستة اشهر ان ايران لم تتعرض لمثل هذا الموقف منذ الثورة الاسلامية عام 1979 حيث ان quot;بعض الدول تعمل ضدquot; الجمهورية الاسلامية quot;وبعضها تحرك الدول التي حولنا للعمل ضدهاquot;.

ونقلت الوكالة عن رفسنجاني قوله في تقرير منفصل نشر على موقع التلفزيون الرسمي quot;خلال السنوات الثلاثين الماضية، خضنا حربا وتعرضنا لتهديدات عسكرية، ولكننا لم نشهد مثل هذا الاستكبار للتخطيط لشن هجوم محسوب ضدناquot;. واضاف quot;لم يحدث ابدا ان صدر بحقنا هذا العدد من القرارات من مؤسسات دولية مثل مجلس الامن الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية وعدد من الحكوماتquot;.

وفي التاسع من حزيران/يونيو فرض مجلس الامن مجموعة رابعة من العقوبات ضد ايران بسبب برنامجها النووي. وفرضت عدد من الدول من بينها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واستراليا وكندا واليابان وكوريا الجنوبية عقوبات منفردة على ايران.