مناصرو السيد يحملون لافتات ترحب بعودته من باريس قرب مطار بيروت

حذر حزب الله من quot;فتنة ربما لم يشهدها لبنان من قبلquot; على خلفية طلب التحقيق مع المدير العام السابق للامن العام اللواء جميل السيد فيما رافقته مواكب أمنية تابعة للحزب إلى منزله فور عودته من باريس.

بيروت: حذر النائب اللبناني حسن فضل الله المنتمي الى حزب الله السبت من quot;فتنة ربما لم يشهدها لبنان من قبلquot; وذلك على خلفية استدعاء القضاء المدير العام السابق للامن العام اللواء جميل السيد للتحقيق معه في موضوع quot;تهديدquot; رئيس الحكومة.

وجاء هذا التحذير فيما استقبلت شخصيات حزبية معارضة بينهم مسؤولون ونواب في حزب الله جميل السيد في مطار بيروت الدولي آتيا من باريس، قبل ان يرافقوه في مواكب أمنية الى منزله. وحذر فضل الله في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية من ان quot;الخطاب التحريضي المذهبيquot; الذي يرافق قضية السيد quot;وتصنيف الرئاسات والقوى السياسية والمواقف على اساس مذهبي، تنذر بفتنة خطيرة ربما لم يشهدها لبنان من قبلquot;.

واضاف quot;على الجميع ان يتنبهوا الى خطورة هذا الامر والى الكف عن الخطاب الفتنويquot;، معتبرا ان quot;فريق رئيس الحكومة (سعد الحريري) عمد الى اثارة النعرات المذهبية وخرج عن كل الادبيات والاعراف السياسيةquot;. واشار فضل الله الى quot;مذهبة الاحزاب والرئاساتquot;، مؤكدا ان quot;الرؤساء هم في مواقع وطنية دستورية وليسوا زعماء لمذاهبهم، بل يخضعون للمساءلة (...) وانتقاد رئيس الحكومة لا تعني مذهبا او طائفةquot;.

وكان النائب عمار حوري المنتمي الى كتلة الحريري البرلمانية، قال الجمعة ان البيان الذي اصدره حزب الله الجمعة ورفض فيه مذكرة الاستدعاء بحق السيد quot;من اسوأ البياناتquot; التي اصدرها حزب الله quot;خصوصا وانه دعم من يهدد زعيم السنة في لبنانquot;.

كما قال حوري السبت في مقابلة تلفزيونية ان حزب الله يتعامل مع سلطات الدولة quot;بفوقية، وكأنه المرشد الاعلى للدولة اللبنانيةquot;. واعتبر النائب جمال الجراح من جهته ان موقف حزب الله quot;يذكرنا باجواءquot; السابع من ايار/مايو 2008 حين وقعت معارك بين حزب الله وحلفائه والاكثرية بزعامة الحريري وحلفائه تسببت بمقتل اكثر من مئة شخص.

هذا ودعا السيد من مطار بيروت الدولي رئيس الحكومة سعد الحريري الى quot;محاسبة شهود الزورquot; في قضية اغتيال والده رفيق الحريري والا quot;فسنحاسبهم في الشارعquot;. وقال السيد في مؤتمر صحافي quot;هناك شهود زور اعترف بهم رئيس الحكومة سعد الحريري نريد ان نحاسبهم بالقانونquot;.

واضاف quot;كلما منعتم القانون سنحاسبهم في الشارع، هذه معادلتناquot;، داعيا الحريري الى quot;الزج بهؤلاء في السجونquot;. وقال السيد quot;لا ثقة في اية محكمة دولية او قرار ظني قبل ان يعرف لبنان والعالم وبالاخص الطائفة السنية لماذا حصلت مؤامرة شهود الزور ولماذا تورط فيها دولة الرئيس سعد الحريريquot;.

وتوجه السيد الى الحريري بالقول quot;تشاور مع الكبار تكبر معهم، فلماذا تشاور الصغار؟quot;، مضيفا quot;ظننت ان دمعتك على ابيك صحيحة، لكن اتضح انها لم تكن كذلكquot;. وكان السيد هاجم الحريري ايضا في مؤتمر صحافي الاحد الماضي، طلب بعده وزير العدل اللبناني من النيابة العامة تحريك دعوى الحق العام في حق السيد بسبب quot;تهديدهquot; الحريري quot;وامن الدولةquot;.

وطلب وزير العدل اللبناني الخميس من النيابة العامة تحريك دعوى الحق العام في حق السيد بسبب quot;تهديدهquot; الحريري quot;وامن الدولةquot;، بعدما هاجمه قائلا quot;اقسم يا سعد الحريري اذا لم تعطني حقي سآخذ حقي بيديquot;.

واعتبر حزب الله ان القرار quot;سياسي بامتياز وعنوان للقمع والترهيبquot;، داعيا quot;الى التراجع عنه بسرعةquot;. واللواء جميل السيد هو احد الضباط الاربعة الذين سجنوا في آب/اغسطس 2005 في اطار التحقيق في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، والد سعد الحريري.

وقد قتل الحريري مع 22 شخصا آخرين في تفجير شاحنة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005. واوقف بعد ذلك الضباط الاربعة الذين كانوا يرأسون الاجهزة الامنية في حينه للاشتباه بتورطهم في الجريمة ثم افرج عنهم في نيسان/ابريل 2009 بقرار من المحكمة الخاصة بلبنان في لاهاي التي تنظر في ملف اغتيال الحريري، بسبب عدم وجود quot;عناصر اثبات كافيةquot;.

ويتهم السيد، وكذلك حزب الله وحلفاؤه، مقربين من الحريري ب quot;فبركةquot; ادلة استنادا الى شهادات زور. وطلب حزب الله تكرارا احالة هؤلاء الاشخاص على القضاء. وقال المدير العام السابق للامن العام السبت في المطار quot;هناك شهود زور اعترف بهم رئيس الحكومة سعد الحريري نريد ان نحاسبهم بالقانونquot;.

واضاف quot;كلما منعتم القانون سنحاسبهم في الشارع، هذه معادلتناquot;، نافيا ان يكون هناك quot;انقلابquot;. وقال النائب نواف الموسوي في المطار ايضا قبيل وصول السيد ان حزب الله يستقبل السيد quot;لانقاذ القضاء اللبناني من بعض من اساء اليه من قبل حين سكت عن اعتقال الضباط الاربعة تعسفاquot;.

وعشية وصول جميل السيد الى بيروت، شهدت شوارع العاصمة حضورا امنيا مكثفا من قبل الجيش اللبناني الذي نشر حواجز متنقلة على طرقات رئيسية. ورأت الصحف الصادرة صباح السبت في لبنان ان الامور تتجه نحو التصعيد.

وعنونت quot;السفيرquot; على صفحتها الاولى quot;الهدنة الداخلية تتهاوىquot;، فيما رات quot;الانوارquot; ان quot;التصعيد بلغ مرحلة خطيرةquot;. كما عنونت صحيفة quot;المستقبلquot; التابعة للحريري quot;حزب الله يدفع بلبنان نحو الفتنة؟quot;، بينما عنونت quot;اللواءquot; quot;المعارضة تبدأ الانقلاب؟quot;.