طهران: اعربت إيران عن استعدادها لاستئناف سريع للحوار مع القوى الكبرى التي تتابع ملفها النووي المثير للجدل، حسب ما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء. وصرح رامين مهمنبراست للصحافيين في طهران quot;نأمل ان نتمكن من خلال مقاربة عادلة تقر بحق إيران بنشاطات نووية سلمية، من اجراء مفاوضات في المستقبل القريبquot; مع مجموعة 5+1.

وتتألف المجموعة من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) بالاضافة الى المانيا. ومن المقرر ان يجتمع ممثلون عن الدول الست في نيويورك الاربعاء حيث توجه الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتشتبه الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة بالاضافة الى اسرائيل، في ان إيران تحاول اقتناء السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران باستمرار. وقررت طهران في حزيران/يونيو تعليق المفاوضات حتى ايلول/سبتمبر مع مجموعة 5+1 بعد صدور قرار جديد عن مجلس الامن الدولي يتضمن عقوبات ضد إيران بشان برنامجها النووي وخصوصا لرفضها وقف تخصيب اليورانيوم.

وذكر المتحدث بان quot;الرئيس (احمدي نجاد) ادلى بتصريحات صريحة حول مجموعة 5+1 وشدد فيها على استعداد (إيران) للمفاوضاتquot;. وكان الرئيس محمود احمدي نجاد صرح لوسائل اعلام اميركية ان إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات مع القوى العظمى.

وبعد قرار مجلس الامن الدولي، السادس من نوعه منذ العام 2006، اتخذت الولايات المتحدة ثم الاتحاد الاوروبي وكندا واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية عقوبات احادية الجانب ضد إيران. وكرر الرئيس الإيراني الاحد ان هذه العقوبات ليس لها اي تأثير على بلاده في حين اكد عدد من المسؤولين الغربيين عكس ذلك.