أربيل: أكد المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان العراق كاوة محمود اليوم أن حكومة الإقليم تؤيد إجراء التعداد السكاني العام في العراق، وترفض أية دعوة لتأجيله.

وقال محمود في تصريحات إن quot;حكومة إقليم كردستان العراق تشدد على ضرورة إجراء التعداد العام للسكان في أرجاء العراق كافة في موعده المقررquot;، مؤكدًا أن quot;الدعوات التي تتحدث عن تأجيل عملية التعداد السكاني في العراق مرفوضة من قبلناquot;، ومشددًا في الوقت نفسه على ضرورة quot;إجراء العملية وفق أسس علمية دولية بعيدة عن أية خطوة، من شأنها أن تثير إرباكًا في أوضاع المكونات العراقيةquot;.

واعتبر المتحدث أن quot;المطالبة بتأجيل التعداد السكاني مسألة شخصية تثيرها بعض الشخصيات، مطالبًا أن ينفذ (الإحصاء) في الموعد الذي تم تحديدهquot;. في حين يطالب العرب والتركمان في كركوك بتأجيل الإحصاء السكاني مؤكدين أن الأكراد أسكنوا quot;مئات الآلافquot; حول المدينة بهدف تحقيق تغيير ديموغرافي يمهد لضمها إلى إقليم كردستان.

من جانبه قال الشيخ عبد الرحمن منشد العاصي أبرز قادة المجلس السياسي العربي quot;لدينا دوافع قوية تبرر الدعوة إلى تأجيل إجراء الإحصاء، فالبيانات تؤكد أن سكان كركوك كانوا نحو 835 ألف نسمة قبل العام 2003، فيما يبلغ تعدادها اليوم مليون و650 ألفًاquot;.

وأضاف أن quot;هذه الأرقام سجلت وفق البطاقة التموينية وبعد رحيل نحو 250 ألف عربي من المحافظةquot;. من جهته قال رئيس الجبهة التركمانية سعد الدين أركيج إن quot;التعداد العام للسكان في أي بلد يتطلب الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي، فإضافة مصطلح quot;المساكنquot; ليس إلا وسيلة لتكريس التغيير الديموغرافي في كركوكquot;.

وكان آخر تعداد سكاني أجرته الحكومة لمحافظات العراق كافة عدا إقليم كردستان العراق في عام 1997، وهو غير معتمد حاليًا من الحكومة العراقية لكونه أجري في ظروف استثنائية، إذ تعتمد كل الوزارات التعداد الذي أجري عام 1957، فيما سيكون التعداد الذي تعتزم الوزارة إجراؤه خلال العام الحالي بديلاً من تعداد 1957 ليكون معتمدًا في المحافظات كافة، فضلاً عن إقليم كردستان.

ومن المزمع إجراء التعداد السكاني في 24 أكتوبر /تشرين الأول المقبل، وأعلنت وزارة التخطيط العراقية أنها انتهت من المراحل التي تسبق إجراء التعداد.