اكد عبد الهادي الحساني القيادي في ائتلاف دولة القانون ان اللقاء المزمع عقده بين المالكي وعلاوي ضروري من اجل حل المسائل العالقة وانجاح البرنامج الحكومي المشترك المنتظر. الحساني وفي حديث مع ايلاف اشار ايضا الى ان التحالف الكردستاني هو الاقرب الى ائتلاف دولة القانون.

عبد الهادي الحساني القيادي

بغداد: قال عبد الهادي الحساني القيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان لقاء هذا الاخير مع زعيم الكتلة العراقية اياد علاوي ضروروي وينتظر ان يؤدي الى حل الكثير من القضايا ومنها الاتفاق على برنامج الحكومة الجديدة، واشار الى ان التحالف الكردستاني هو الاقرب الى ائتلاف دولة القانون.

كما نفى الحساني في مقابلة مع quot;ايلافquot; اليوم ان تكون موافقة الحكومة على عقود النفطية الكردية اخيرا محاولة منها لكسب الاكراد في ظروف تشكيل الحكومة الجديدة والمرشح لرئاستها وقال ان لجنة الـ14 عضوا المشكلة من الائتلافين تواصل عملها للاتفاق على اليات اختيار رئيس الحكومة في ما تكون العملية بالتوافق ام بالتصويت او بالاحالة الى مجلس النواب لحسمها في اول جلسة له متوقعة منتصف الشهر المقبل.

في ما يلي المقابلة:

*** الى اين وصلت اللجنة المشكلة من الائتلافين في عملها لترشيح رئيس للحكومة الجديدة؟

** لقد تم تشكيل أكثر من لجنة منها فرعية واخرى رئيسة ولكن اللجنة الرئيسة تتكون من 7أعضاء من كل من الائتلاف الوطني ودولة القانون وهي التي ستقرر من سترشح من هذه الكتلة او تلك والاليات بالتوافق والتراضي او بالتصويت عليه وهناك بعض التفسيرات من جانب الائتلاف الوطني من هم السبعة الذين يكونون في اللجنة اما نحن في دولة القانون فليس لدينا مشكلة ومع الوقت سوف تتبلور هذه الرؤى وستعرض هذه الامور في اول جلسة لمجلس النواب وتعلن ضمن اطر دستورية وبرلمانية.

* * * ماهي تحفظات ائتلاف دولة القانون على تولي رئيس الكتلة العراقية اياد علاوي رئاسة الحكومة الجديدة؟

**ليس لدينا تحفظات على اي شخصية في القائمة العراقية وكلهم اخوننا في العراق وفي العملية السياسية وشخصية الدكتور اياد علاوي وطنية سياسية لها دور غير عادي في العملية السياسية وهو رئيس كتلة لايستهان بها ولكن هناك ابعاد دستورية وقانونية وبعد رقمي ولابد من العمل ضمنها والا لماذا جرت الانتخابات وكتب الدستور .. صحيح ان القائمة العراقية تملك 91 مقعدا وفازت في الانتخابات ولكنها لاتستطيع تشكيل الحكومة وحدها والى الان لم تستطع حتى التحالف مع اي كتلة من الكتل الاربع الفائزة وتفسير المحكمة الاتحادية يقول الكتلة البرلمانية الاكثر عددا هي التي تشكل الحكومة .. اذا القضية ليست اعتراضا على هذا المرشح او ذاك ولكن الموضوع حسم بعد اعلان التحالف الجديد بين الائتلاف الوطني ودولة القانون.

***هناك من يتوقع تدخل واشنطن في الجدل لحسم رئاسة الحكومة لصالح علاوي ما هو رأيكم بذلك؟

**نحن نقول ان العراقيين لايقبلون باي تدخل خارجي وأي كتلة تدعو الى التدخل الخارجي سوف تضعف امام جماهيرها وشعبها وطنيا والسماح بمثل هذا التدخل منقصة للعراقيين وضعف للدولة وللحكومة العراقية .. ولا اتصور أن الانسان العراقي يسمح باي تدخل مهما كان وخاصة بعد ان عقدت الاتفاقية الامنية بين العراق والولايات المتحدة وتم تحديد وقت خروج القوات الاميركية من اجل الحصول على السيادة الوطنية الكاملة وهو امر يطح اليه الجميع.

*الى اي مدى تصح المعلومات عن ترشيح القيادي في دولة القانون علي الاديب لرئاسة الحكومة في حال فشل المالكي في الحصول على قبول؟

**نحن لازلنا نقول ان مرشحنا الاول والوحيد هو رئيس الوزراء المالكي ولا وجود لمرشح آخر. اما الاخرون فمن حقهم ان يقدموا اكثر من مرشح لغرض التصويت والبرلمان هو من سيقول كلمته الفاصلة والنهائية في المرشح لرئاسة الوزراء.

*** الى اين وصلت ترتيبات اللقاء المرتقب بين ايادي علاوي والمالكي ؟

** ان هذا اللقاء ضروري بين الدكتور اياد علاوي رئيس القائمة العراقية ورئيس الوزراء نوري المالكي رئيس ائتلاف دولة القانون واذا ما حصل اللقاء فسوف تحل الكثير من الامور العالقة لان الكل يعمل ضمن حكومة شراكة وطنية ولابد أن يلتقيا لكي يعملا على انجاح البرنامج الحكومي المشترك المنتظر .. والقضية ليست فقط رئاسة الوزراء وانما دور الوزراء من الكتل السياسية الاخرى ودور القادة التاريخيين ولابد ان يكون اللقاء بعيدا عن اطار المجاملات وتنتج عنه ابعاد ايجابية مثمرة وناضجة.

* * *ما رايكم بمطالبة ايران الان بتعويضات عن الحرب مع العراق وهل تعتبرون ذلك ضغطا باتجاه تشكيلة معينة للحكومة؟

**هذه فقط فقاعة ذات بعد اعلامي لذا نحن لانتعامل مع الاعلام كشيئ واقعي وحقيقي او رسمي لان الحكومة العراقية لم تتسلم اي شيئ رسمي حول الموضوع لا عن طريق الامم المتحدة ولا عن طريق القنوات الدبلوماسية وهناك تناقض حقيقي في التصريحات فايران تتبرع بمليار دولار للعراق وفي الوقت نفسه تطالب بتعويضات فالمطلب غير منطقي بأبعاده المؤسساتية القانونية والواقعية ايضا.

*** كيف تتصورون المشهد السياسي في حال مقاطعة احدى الكتل للعملية السياسية؟

*من خلال التجارب السابقة لا اتصور ان احدا سوف يقاطع العملية السياسية وهذه التصريحات من هنا وهناك حول المقاطعة ماهي الا تصريحات ضاغطة ليس لها وجود لان الذي يقاطع العملية السياسية سيتعرض لمردود سلبي وسيلام من قبل شعبه وجماهيره التي تحثه على المشاركة في العملية السياسية.

*** هل تلقيتم اشارات ايجابية من التحالف الكردستاني بالتحالف مع ائتلافكم؟

**نعم هناك اشارات واضحة من التحالف الكردستاني وهو الاقرب الينا وسوف يصار الى اعادة ترشيح رئيس الجمهورية جلال طالباني لتولي منصب الرئاسة من جديد وكل المشاكل العالقة بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية يجب ان تحل دستوريا وليس هناك شروط مسبقة تفرض على احد.

* ** كيف تردون على مايقال من ان موافقة الحكومة على عقود الاكراد النفطية هي محاولة لكسبهم الى جانبها في هذا الوقت الذي ينتظر تشكيل الحكومة؟

**لم يكن هناك توقيع على اي عقد وانا بصفتي نائب رئيس لجنة النفط والغاز اوضح ان الاجراءات جرت كما يلي: تدفع الحكومة الاتحادية للشركات الاجنبية التي تستخرج النفط من اقليم كردستان الاجور فقط على ان يتم تصديره لصالح العراق البلد وليس لصالح اقليم كردستان والموضوع محسوم بهذه الصورة فثروات النفط والغاز ملك للشعب العراقي وليست حكرا لفئة معينة.