قال وزير الاعلام السوداني أن سكان الجنوب سيخسرون كافة الامتيازات المرتبطة بمواطنيتهم السودانية بحال إستقلوا.

الخرطوم: قال وزير الاعلام السوداني كمال عبيد السبت ان سكان جنوب السودان سيخسرون كافة الامتيازات المرتبطة بمواطنيتهم السودانية بحال قرروا استقلال اقليمهم خلال الاستفتاء المقرر في كانون الثاني/يناير.

وقال عبيد القيادي في حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس السوداني عمر البشير في بيان بثته الاذاعة الرسمية quot;لن يكون الجنوبي في الشمال مواطنا في حال وقوع الانفصالquot;.

واضاف quot;كذلك لن يتمتع بحق المواطنة، والوظيفة، والامتيازات، ولا حق البيع والشراء في سوق الخرطوم ولن نعطيه (حقنة) في المستشفىquot;.

في التاسع من كانون الثاني/يناير، من المفترض ان يختار اقليم جنوب السودان الذي يتمتع بشبه حكم ذاتي بين الاتحاد مع الشمال او الاستقلال.

ويتعلق استفتاء آخر بمنطقة ابيي الصغيرة التي سيكون عليها الاختيار بين الشمال والجنوب.

ويتوقع المراقبون ان يفوز مؤيدو الاستقلال في الاقتراع في تلك المنطقة المسيحية والاحيائية التي انهكتها عشرون سنة من الحرب ضد الخرطوم اسفرت عن سقوط نحو مليوني قتيل قبل انهائها باتفاق سلام في العام 2005.

ويشير الدبلوماسيون الى ان التحضير للاستفتاء تاخر كثيرا.

وشدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة على ضرورة ان ينظم استفتاء جنوب السودان في اجواء هادئة وفي موعده المقرر محذرا من ان مصير ملايين الاشخاص على المحك، وذلك في مستهل قمة حول جنوب السودان عقدت في مقر الامم المتحدة في نيويورك.

من جهته، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في كلمته في مستهل القمة ان الاستفتاء يجب ان يكون quot;سلميا وبدون اي تهديدquot;.

ويخشى عدد من القادة ان يعلن جنوب السودان استقلالا احادي الجانب بحال تاخر موعد الاستفتاء، ما قد يؤدي الى نزاع جديد.

ووعد نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه امام الامم المتحدة الجمعة بان توافق الحكومة السودانية على نتيجة الاستفتاء.