اسطنبول: دخلت اللغة العربية مع بداية العام الدراسي الجديد المناهج التركية كأحد الدروس الاختيارية للمرحلة الثانوية. وكان مجلس الوزراء التركي قد أقر في 8 من نيسان/ أبريل الماضي تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية كمادة اختيارية اعتباراً من الدورة الدراسية الحالية.

وذكرت وكالة أنباء quot;الأناضولquot; أن وزارة التربية والتعليم التركية أصدرت بيانا اليوم طلبت فيه الدعم من الأكاديميين المختصين بصفة مستشارين لاعداد برنامج لتطوير المنهج الدراسي الخاص بتعليم اللغة العربية في المراحل الثانوية.

وأشارت الوكالة الى أن الوزارة اشترطت أن يكون المراجع حاملا لشهادة الدكتوراه وممارسا لتخصصه لمدة 5 سوات على الأقل وان تكون له دراسات وأطروحات حول اللغة العربية ومؤهلا للعمل بروح التعاون مع الجهة التربوية.

يذكر أن اللغات التي تدرس في المرحلة الثانوية كدروس اختيارية هي الانجليزية والألمانية والفرنسية. يشار الى أن تعليم اللغة العربية بشكل رسمي في تركيا موجود في برنامج ثانويات الأئمة والخطباء الى جانب كليتي الشريعة واللغة العربية وآدابها. وشهدت اللغة العربية في تركيا رواجا وازدهارا غير مسبوقين منذ أكثر من سبعة عقود بسبب الانفتاح التركي على العالم العربي في ظل الحكومة الحالية وفتح الحدود مع عدد من الدول القريبة.