تقدم الصحافي اللبناني فارس خشان باستدعاء قضائي الى المحكمة الدولية لنظر في ما ينسب اليه في فبركة الشهود.

بيروت: اعلن الصحافي اللبناني فارس خشان الاربعاء انه تقدم باستدعاء قضائي الى المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري طالبا منها النظر في quot;ما ينسب اليه من ادوار في فبركة الشهودquot; في الجريمة.

وذكر بيان صادر عن خشان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، ان الصحافي المقرب من رئيس الحكومة سعد الحريري quot;تقدم من رئيس المحكمة الخاصة بلبنان القاضي انطونيو كاسيزي باستدعاء قضائيquot; تحدث فيه عن محاولات quot;لتوريطه بما يسمى فبركة شهود الزورquot;.

وطلب خشان من المحكمة الخاصة بلبنان quot;النظر في كل ما ينسب اليه من ادوارquot; في هذا الموضوع.

ودعا ايضا quot;في حال اعلان المحكمة عدم اختصاصها النظر في الادعاءات التي يتعرض لها، اتاحة المجال امامه للاستحصال على نسخ محددة من ملف التحقيقquot;.

وبرر طلبه بquot;حاجته الى كل المستندات من اجل تمكينه من مقاضاة مرتكبي جرائم الافتراء الجنائي بحقه امام المحاكم المختصةquot;.

وذكر بالاسم المدير العام السابق للامن العام اللواء جميل السيد والمدير العام السابق للامن الداخلي اللواء علي الحاج، اللذين سجنا من العام 2005 وحتى العام 2009 مع ضابطين آخرين للاشتباه بتورطهم في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005. ثم افرج عنهم بقرار من المحكمة الدولية quot;بسبب عدم كفاية الادلةquot;.

وسبق ان طلب السيد الذي يتهم خشان بانه احد مفبركي شهود الزور في قضية الحريري، من المحكمة الحصول على quot;المواد الثبوتية الخاصة بالادلاءاتquot; التي تسببت بquot;التشهيرquot; به وquot;احتجازه تعسفا لمدة اربع سنواتquot;، على حد تعبيره.

واعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في 17 ايلول/سبتمبر انها صاحبة الحق في البت بطلب جميل السيد الاطلاع على مستندات لدى هذه المحكمة، طالبة من النيابة العامة تقديم ملاحظاتها حول الموضوع.