انقرة: عثرت السلطات التركية على مقبرة جماعية بجنوب شرقي البلاد تضم رفات ثمانية اشخاص في نطاق تحقيق لمعرفة مصير عدد من الاكراد الذين اختفوا في مطلع التسعينات من القرن الماضي.

وذكرت وسائل اعلام محلية إن ممثلي الادعاء العام عثروا على مقبرة جماعية في اقليم (بتليس) تضم جماجم وعظام لثمانية اشخاص وذلك بعد عمليات حفر في مناطق متفرقة من الاقليم بحثا عن مقابر جماعية.

واضافت انه تم انتشال رفات المقبرة تمهيدا لاجراء فحص الحمض النووي (دي ان ايه) لمعرفة ما اذا كانت تعود للاكراد الذين فقد اثرهم في تسعينات القرن الماضي خلال اشتداد القتال بين الجيش ومتمردي حزب العمال الكردستاني في المناطق الجنوبية الشرقية من تركيا.

وكان جهاز الادعاء العام قد اطلق قبل حوالي عامين تحقيقا لكشف مصير اكراد يرجح بأنه تم تصفيتهم خلال الصراع الدامي وطمس آثارهم منذ حوالي عقدين من الزمن.

وتقدم عدد من اهالي المفقودين بشكاوى الى مكتب الادعاء للمطالبة بالتحقيق في اختفاء ابنائهم ولتحديد مصيرهم مع توقعات بأن معظم المفقودين جرى التخلص منهم جسديا خصوصا خلال التسعينات التي كانت حقبة دموية في القتال ضد المتمردين الاكراد.

وسبق لجهاز الادعاء ان اكتشف مقابر جماعية عدة في المناطق الجنوبية الشرقية حيث تقطن غالبية كردية في نطاق تحقيقه حول مصير الاكراد المفقودين.

وخلف الصراع الدامي منذ تفجره قبل 26 عاما اكثر من 45 ألف قتيل وخسائر بمليارات الدولارات ما زالت تستنزف الخزينة العامة للدولة.