اكد داوود اوغلو ان تركيا باتت دولة حكيمة باعتراف العالم لسياستها الخارجية البناءة.


انقرة: قال وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو اليوم ان تركيا quot;امست دولة حكيمة باعتراف العديد من الدول لسياستها الخارجية البناءة التي تقوم على حل المشكلات والانفتاح حيال المسائل الدوليةquot;.

واضاف داوود اوغلو في مؤتمر للسفراء الاتراك في الخارج حول سياسة الخارجية التركية لعام 2011 ان quot;الدور الذي تلعبه تركيا يحظى بتقدير واهتمام واسع لحكمتها في معالجة المسائل العالمية والاقليمية وكذلك لبصيرتها في التعامل مع التطورات الدوليةquot;.

واوضح ان quot;هذه السياسية تقوم على التنبؤ بالازمات قبل وقوعها والاسراع في احتوائها قبل استفحالهاquot; مشيرا الى quot;نهجها الواقعيquot; في ادارة عدد من ازمات المنطقة من بينها ازمة الملف النووي الايراني وكذلك ازمة الاعتداء الاسرائيلي على قافلة الحرية في ايار- مايو الماضي.

واكد وزير الخارجية التركي ان quot;المعالجة التركية لهذه الازمات تستند الى دبلوماسية دقيقة ومراعية لمصالح البلاد في المقام الاول والاستقرار والامن ثانياquot; معتبرا ان هذه السياسة quot;حققت نجاحات عدة في المحيطين الاقليمي والدوليquot;.

وقال إن quot;السياسة التركية الحالية تسعى الى اخذ زمام المبادرة في حل المشكلات التي تعوق الاستقرار والامن العالميين كما تسعى الى الريادة في قيادة اي تكتلات اوكيانات مشكلة من مجموعة من الدول الحكميةquot;.

ودعا داوود اوغلو سفراء بلاده الى quot;استيعاب الدبلوماسية التركية الجديدة والعمل على انجاحها تحقيقا لمصالح البلادquot; واصفا هؤلاء الدبلوماسيين الاتراك بأنهم quot;فرق اطفاءquot;.