طالب الرئيس السوري أوروبا بلعب دور متوازن في قضايا المنطقة وعملية السلام.


دمشق: دعا الرئيس السوري بشار الاسد لدى استقباله الخميس في دمشق وزير خارجية النروج الى دور quot;فاعل ومتوازنquot; لاوروبا في قضايا الشرق الاوسط. وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الاسد دعا خلال استقباله يوناس غار ستور اوروبا الى quot;امتلاك رؤية موحدة واضحة وشاملة حيال قضايا المنطقة العربية بما يمكنها من القيام بدور فاعل ومتوازن في هذا المجالquot;.

واضافت الوكالة ان اللقاء تناول ايضا quot;عملية السلام وأسباب توقفها والآثار السلبية لذلك على المنطقة والعالمquot;. من جانبه أكد غار ستور دعم بلاده quot;لاي جهد يساعد في تحقيق الامن والاستقرار في الشرق الاوسط وقناعة بلاده بأهمية استمرار الحوار بين دول المنطقة وأوروبا وتعزيزه بما يسهم في الوصول إلى حلول واقعية لمختلف المشاكلquot;

وتتهم سوريا اسرائيل بتقويض عملية السلام في المنطقة. وتطالب باستعادة هضبة الجولان، التي احتلتها اسرائيل في حزيران/يونيو 1967 وضمتها سنة 1981، في اطار معاهدة سلام محتملة.

وكانت سوريا واسرائيل استأنفتا في ايار/مايو 2008 مفاوضات سلام غير مباشرة بينهما بوساطة تركيا. لكن هذه المحادثات توقفت بعدما شنت اسرائيل هجومها العسكري الدامي الذي اطلقت عليه quot;الرصاص المصبوبquot; على قطاع غزة اواخر العام 2008.