قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اعلن مدير مكتب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد كما نقلت عنه الصحافة الاربعاء ان الحكومة الايرانية تعارض عقوبة السجن وحظر العمل الذي اصدره القضاء بحق المخرج السينمائي جعفر بناهي. وقال اسفنديار رحيم مشائي quot;قلت في السابق ان الحكم بحقه (بناهي) اصدره القضاء في حين ان الحكومة والرئيس لا يشاطرانه هذا الرأيquot;.

واضاف quot;لا نوافق على عدم تمكن جعفر بناهي من العمل لفترة طويلةquot;. وقد حكم على بناهي (50 عاما) في كانون الاول/ديسمبر بالسجن ست سنوات ومنعه القضاء من اخراج افلام او مغادرة البلاد في السنوات العشرين المقبلة بسبب quot;مشاركته في تجمعات والدعاية ضد النظامquot; بعدما بدأ تصوير فيلم عن التظاهرات المعادية للحكومة التي تلت اعادة انتخاب احمدي نجاد رئيسا في حزيران/يونيو 2009.

وقد منعه القضاء ايضا من اخراج افلام ومغادرة البلاد لمدة عشرين عاما. واستأنف بناهي الذي افرج عنه بكفالة، الحكم الذي اثار استياء دوليا. وبناهي المعروف بانتقاداته الاجتماعية الحادة واحد من اشهر السينمائيين الايرانيين الحديثين المعروفين في الخارج.

وقد منح جائزة الاسد الذهبي في مهرجان البندقية في 2000 تقيرا لفيلمه quot;الدائرةquot; كما منح الدب الفضي في مهرجان برلين لفيلمه quot;خارج اللعبةquot;. وكوفىء مرتين في مهرجان كان في 1995 بجائزة الكاميرا الذهبية لفيلمه البالون الابيض وجائزة التحكيم quot;نظرة ماquot; في 2000 لفيلم quot;ذهب ارجوانيquot;.

وفي ايار/مايو 2010 بقي مقعده خاليا رمزيا في افتتاح المهرجان بينما كان في السجن. واعتقل بناهي في الاول من آذار/مارس في منزله في طهران مع اشخاص آخرين بينهم زوجته وابنته اللتين افرج عنهما. اما مشائي فهو اقرب شخصية الى احمدي نجاد وابنته متزوجة من ابن الرئيس الايراني.

ويثير بناهي استياء المحافظين المتشددين على رأس النظام الايراني الذين يدينون باستمرار تصريحات التي يعتبرونها مفرطة في الليبرالية وغير ملائمة للعقيدة الاسلامية خصوصا في مجال الثقافة والدين والحريات المدنية.

وانتقدت صحيفة كيهان الاربعاء تصريحات مشائي واتهمته quot;بالتشكيك في حكم صدر على متهم ناشط في حركة العصيانquot; العبارة التي تستخدمها السلطة لوصف المعارضين لانتخاب احمدي نجاد.

وكتبت الصحيفة quot;على مشائي ان يقول اي حكم برأيه كان يجب ان يصدر على بناهي. هل كان يفترض ان نقدم له المال هدية (...) او شهادة تقدير؟quot;.