يحاكم مصرفي سويسري سابق بتهمة إنتهاك السرية المصرفية لتسليمه موقع ويكيليكس معلومات عن متهربين من الضرائب.


زوريخ: بدأت الاربعاء في زوريخ محاكمة المصرفي السويسري السابق رودولف ايلمر الذي سلم موقع ويكيليكس معلومات عن اشخاص حاولوا على الارجح التهرب من الضرائب. وسيرد ايلمر، الذي كان مديرا في مصرف يوليوس بير في جزر كايمن طوال ثماني سنوات، على اتهامات بانتهاك السرية المصرفية والاكراه والتهديد.

وقد وجهت اليه تهمة تسريب اسماء زبائن الى وسائل اعلام والى مصلحة الضرائب السويسرية، بعد فصله من المصرف، احد ابرز المصارف الخاصة السويسرية، بسبب quot;خلافاتquot;. ونقل معه عددا كبيرا من الوثائق الداخلية قبل ان يغادر المصرف.

وعلى اثر هذه المعلومات، بدأت ملاحقات في بعض البلدان ضد بعض زبائن المصرف بتهمة التهرب الضريبي، كما ذكرت الصحافة السويسرية. وامام محكمة الدرجة الاولى في زوريخ، كرر المدعي العام الاربعاء التهم، قائلا ان ايلمر هدد مرارا عبر البريد الالكتروني والفاكس موظفين في المصرف وتسبب في صدور انذار بوجود قنبلة في المصرف، الا ان المتهم انكر ذلك.

وقد دافع ايلمر (55 عاما) الذي كان يرتدي بزة سوداء وقميصا ورديا، عن نفسه بالقول امام المحكمة وحوالى خمسين صحافيا انه لاحظ تدريجيا ومن خلال منصبه، ان انشطة مصرف يوليوس بير في جزر كايمن كانت quot;لا اخلاقية واتخذت منحى جنائياquot;.

وحمله هذا الوضع، كما اضاف، على quot;التصدي للنظام المصرفي اوف شور (لحساب الزبائن غير المقيمين)quot;. ونفى ايلمر من ناحية اخرى ان يكون عرض في بريد الكتروني ارسله في 2004 الى المصرف اعادة المعلومات التي في حوزته في مقابل الحصول على 50 الف دولار (37 الف يورو).

واعتبر المدعي العام في مرافعته ان المصرفي السابق لم يكن الشخص الذي كشف السرية المصرفية كما كان يدعي، وانه اختلق هذا الدور بعد صرفه. وقد سلم ايلمر الاثنين مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج قرصين مدمجين جديدين يحتويان كما قال على اسماء زبائن المصرف الذين حاولوا التهرب من الضرائب. وقال القاضي سيباستيان ابلي ان الحكم سيصدر بعد الظهر.