واشنطن: اكد البنتاغون الخميس ان الولايات المتحدة لا تعتزم اعادة النظر في الجدول الزمني المحدد لانسحاب قواتها من العراق والمقرر ان ينتهي quot;بحلول نهاية العامquot;، وذلك اثر سلسلة الهجمات الانتحارية التي شهدها هذا البلد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ديفيد لابان للصحافيين ان quot;هذه الاعتداءات الكبيرة تهدف الى محاولة اخراج عملية (الانسحاب) عن سكتها، ولكن حتى الان القوات العراقية تمسك بزمام المبادرة ولم تطلب مساعدتناquot;. واضاف quot;خطتنا لا تزال سحب كامل قواتنا من هذا البلد بحلول نهاية العامquot;، من دون ان يوضح وتيرة هذا الانسحاب. ومنذ انتهاء مهمتهما القتالية في 31 آب/اغسطس لا يزال عديد القوات الاميركية في العراق حوالى 50 الف جندي تتركز مهامهم الرئيسية على تدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها.

ولكن لا يزال بامكان هذه القوات القتال اذا ما تعرضت لهجوم او اذا ما طلبت منها القوات العراقية اسنادا. ومنذ الثلاثاء، لقي 116 شخصا على الاقل مصرعهم في العراق غالبيتهم العظمى بهجمات انتحارية. فقد قتل خمسون شخصا واصيب حوالى 150 اخرين بتفجير انتحاري بواسطة حزام ناسف استهدف متطوعين للشرطة في تكريت، كبرى مدن محافظة صلاح الدين مسقط رأس الرئيس السابق صدام حسين.

كما قتل 16 شخصا على الاقل واصيب 135 آخرون بجروح في هجومين انتحاريين بسيارتين مفخختين استهدفتا مقرا امنيا، وموكبا للشيعة في محافظة ديالى، شمال شرق بغداد امس الاربعاء. وهذه الاعتداءات هي الاكثر دموية منذ مجزرة كنيسة السريان في بغداد في 31 تشرين الاول/اكتوبر الماضي عندما لقي 46 مصليا بينهما كاهنان مصرعهم في هجوم تبناه تنظيم القاعدة، كما انها الاكبر منذ تشكيل الحكومة الجديدة في 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي.