القاهرة: التقى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل الذي يزور القاهره حاليا.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي في تصريح صحفي أنه جرى خلال اللقاء استعراض الأزمة الحالية في لبنان وسبل الخروج منها لافتا إلى أن أبوالغيط أكد للجميل على الثوابت المصرية في التعامل مع الأزمة اللبنانية التي تتمثل في ضرورة الحفاظ على قيم العيش المشترك وأن حقوق كل فئات وطوائف المجتمع اللبناني ورفض استئثار أي فريق أو محاولة إلغاء أي مجموعة منتخبة وممثلة للشعب اللبناني هي خط أحمر لا ينبغي لأي طرف تجاوزه.
ولفت إلى الأولوية القصوى في الحفاظ على الاستقرار وعلى مؤسسات الدولة اللبنانية مع التمسك بحق جميع اللبنانيين في الأمن والعدالة ورفض أي تدخل خارجي وتحت أي ذرائع فى الحياة السياسية اللبنانية.

وأضاف المتحدث أن الظرف الدقيق الذي يواجهه لبنان يتطلب التمسك بالتوافق السياسي بين مختلف الفرقاء وإعمال مبدأ لاغالب ولامغلوب وأن أي محاولة لإعمال منطق الإقصاء أو القوة في لبنان ستكون لها نتائج وخيمة .

وأشار زكي إلى أن مصر تتابع بدقة الوضع في لبنان وتجري اتصالاتها مع الأطراف اللبنانية الفاعلة ومع الدول العربية والقوى الإقليمية والدولية المعنية بالشأن اللبناني للخروج من هذه الأزمة دون المساس بالاستقرار والسلم .