نيقوسيا: خلص تحقيق عام في انفجار حاويات الذخيرة في قبرص والذي اسفر عن مقتل 13 شخصا وتعطيل قسم كبير من محطة الكهرباء الرئيسية للبلاد، الاثنين الى ان الرئيس ديميتريس خريستوفياس مسؤول عن الكارثة.

وسلم بوليس بوليفيو رئيس التحقيق نتائجه -- وهي غير ملزمة قانونا -- للرئيس وللمدعي العام قبل عقده مؤتمرا صحافيا. وقال بوليفيو quot;مع الاسف استنادا للحقائق بحسب الشهادات التي تلقيناها، لا خيار امامي سوى ان اخلص الى ان رئيس الجمهورية يتحمل مسؤوليات مؤسسية وشخصية خطيرة فيما يتعلق بالامرquot;.

وتابع quot;النتيجة التي خلصت اليها هي ان المسؤولية الرئيسية عن الكارثة تقع على عاتق الرئيسquot;. وقال بوليفيو ان دور خريستوفياس في الانفجار القاتل كان quot;مباشرا ومحددا وجليا وخطيراquot;. وقال للصحافيين ان الرئيس يتحمل quot;المسؤولية الاكبرquot; لانه كان مسؤولا عن العملية الفاشلة لصنع القرار التي لم تسفر عن اتخاذ اي اجراءات لحماية المواطنين القبارصة.

واسفر الانفجار عن مقتل 13 من الجنود والاطفائيين وعطل اكبر محطة لتوليد الكهرباء في الجزيرة الواقعة شرقي المتوسط، ما ادى لقطع الكهرباء خلال موسم الحر فضلا عن عرقلة النشاط الاقتصادي واثارة السخط الشعبي.