الإسكندرية: كان حضور الثورة المصرية كبيرًا في افتتاح الدورة السابعة والعشرين لمهرجان الاسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الابيض المتوسط مساء الأربعاء، وسط غياب كبير للفنانين في أول مهرجان سينمائي يقام على الأراضي المصرية بعد ثورة 25 يناير.

فقد افتتح المهرجان اوبريت راقص حول الثورات المصرية المتعاقبة بدءًا من احداث دنشوي عندما قامت قوات الاحتلال البريطاني عام 1906 بإعدام فلاحين مصريين اتهموا بالاعتداء على بريطانيين، وصولاً الى الثورة المصرية المعاصرة.

شعار المهرجان

وقد استندت اللوحات الراقصة على مشاهد من افلام مصرية تناولت هذه الاحداث، ومن بينها quot;في بيتنا رجلquot; وquot;رد قلبيquot; وquot;شيء من الخوفquot; وصولاً الى اخر الافلام حول هذا الموضوع، وهو فيلم quot;الفاجوميquot;، الذي يروي سيرة الشاعر الشعبي احمد فؤاد نجم.

وطالب المخرج خالد يوسف في كلمة القاها بعد التعريف بأبطال فيلم الافتتاح quot;كف القمرquot;، المجلس العسكري بالإفراج عن المصور فادي السعيد الذي اعتقلته السلطات العسكرية خلال تصويره الاحداث التي شهدتها السفارة الاسرائيلية في التاسع من ايلول/سبتمر الماضي، ليهتف بعدها quot;حرية حريةquot;، ويستقبله الجمهور الذي غصّت به قاعة مسرح سيد درويش بعاصفة من التصفيق.

استكمل حفل الافتتاح انحيازه للثورة في فيلم الافتتاح quot;كف القمرquot; لخالد يوسف، الذي استخدم مسار عائلة صعيدية كإسقاط سياسي حول اوضاع مصر خلال الاعوام الستين الماضية للتحريض على الثورة قبل قيامها، حيث انتهى تصوير الفيلم، واصبح جاهزًا للعرض قبل ثورة يناير غير المتوقعة في حينه.

لوحظ غياب الفنانين، باستثناء ابطال فيلم الافتتاح، والفنانين الذين تم تكريمهم، وهم يحيى الفخراني والمخرجة منال الصيفي، التي تسلمت جائزة تكريم والدتها زهرة العلا، والمخرج سمير سيف وكاتب السيناريو بشير الديك، الى جانب حضور الفنان صلاح السعدني وبعض فناني الصف الثاني.

يشار الى ان فيلم quot;كف القمرquot; وفيلم quot;الحاويquot; لإبراهيم بطوط يمثلان مصر في المسابقة الرسمية التي يشارك فيها الى جانب الافلام المصرية، تسعة افلام من تسع دول.

ويشهد المهرجان عرض 30 فيلمًا روائيًا طويلاً في مختلف اقسامه، بما في ذلك عرض اربعة افلام من تركيا، التي تحل ضيفة شرف على هذه الدورة.

كذلك يتخلل المهرجان عرض 50 فيلما مصورا بالتقنية الرقمية، كلها من انتاج مصري. وتشارك هذه الافلام في اربع مسابقات خصصت لهذا النوع من الافلام، بينها 12 فيلمًا توثق وتروي احداث ثورة 25 يناير. ويختتم المهرجان فاعلياته الأحد المقبل.