موسكو، جنيف: اعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاربعاء ان على النظام السوري quot;الرحيلquot; اذا لم يتوصل الى تطبيق quot;الاصلاحات الضروريةquot; في هذا البلد، محذرا من ان روسيا ستعطل اية محاولات خارجية للاطاحة باية انظمة.

وجاء تصريح مدفيديف بعد ثلاثة ايام من تصويت روسيا والصين بالنقض (الفيتو) على قرار يدين حملة القمع التي تشنها سوريا على المتظاهرين.

وقال مدفيديف في تصريحات متلفزة ان quot;روسيا تريد مثلها مثل الدول الاخرى ان تنهي سوريا سفك الدماء، وتطالب القيادة السورية بتطبيق الاصلاحات الضروريةquot;.

وقال quot;اذا كانت القيادة السورية غير قادرة على تطبيق هذه الاصلاحات، عليها ان ترحل. ولكن هذا امر لا يقرره حلف الاطلسي او اي دولة اوروبية منفردة، بل يقرره الشعب السوري والقيادة السوريةquot;.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) الثلاثاء لوقف اصدار مجلس الامن الدولي قرارا يدين سوريا، حليفة روسيا منذ العهد السوفياتي، بعد ان قالت ان تلك الخطوة التي تستهدف القيادة السورية يمكن ان تشجع المحتجين على اللجوء الى العنف.

وقال مدفيديف قراره الاخير المتعلق بسوريا تأثر بحملة القصف التي يقودها حلف الاطلسي على ليبيا والتي عارضتها روسيا، الا انها لم تستخدم حق النقض في مجلس الامن لمنعها في اذار/مارس الماضي.

وانتقدت روسيا الحملة الليبية ووصفتها بانها غير قانونية، وحذر مدفيديف الجمعة من انه سيواصل تعطيل اية خطوات يعتقد انها تهدف الى الاطاحة بالحكومات التي ليست على علاقة جيدة بالقوى الغربية.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للانباء عن مديفديف قوله ان quot;روسيا ستواصل الوقوف في وجه اية محاولات لاضفاء الشرعية من خلال مجلس الامن الدولي، على اية عقوبات احادية تهدف الى الاطاحة بمختلف الانظمةquot;.

مصدر في المعارضة: سنسعى لدى الجامعة لتجميد عضوية سوريا

رفضت سوريا موقف الولايات المتحدة اثناء الاستعراض الدوري الشامل لملف سوريا في مجال حقوق الانسان امام مجلس حقوق الانسان هنا اليوم اذ دعت السفيرة بيتي كينغ النظام السوري الى التنحي.

واعتبر رئيس الوفد السوري نائب وزير الخارجية فيصل مقداد quot;ان مطالبة السفيرة الاميركية بيتي كينغ النظام السوري بالتنحي تدخل فاضح في شؤون الدول ورمز للديكتاتورية ودليل ازدواجية المعاييرquot;.

وأكد ان سوريا quot;لم تستخدم الدبابات في مواجهة الاحتجاجات وان حضور الدبابات والمدرعات كان لملاحقة القتلة والارهابيين وحماية قوات الامن غير المجهزة للتعامل مع هكذا اوضاع ولم يتم اطلاق اية قذيفة منهاquot;.

في الوقت نفسه هاجم ما وصفها الحملة الاعلامية العالمية وقال انها quot;تعطي انطباعا كاذبا عما يحدث في سوريا لأن قوى الامن هي التي تواجه الموت بدليل وفاة 1100 من قوات حفظ النظامquot;.