بيروت: عين القاضي النيوزيلندي ديفيد باراغوانث رئيسا للمحكمة الخاصة بلبنان مكان القاضي انطونيو كاسيزي الذي استقال من منصبه quot;لأسباب صحيةquot;، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المحكمة الاثنين.

وقال البيان ان القاضي في المحكمة الخاصة بلبنان ديفيد باراغوانث عين quot;رئيسا للمحكمة وقاضيا رئيسا لغرفة الاستئنافquot;، مشيرا الى ان كاسيزي الذي استقال لاسباب صحية quot;سيواصل عمله كقاض في غرفة الاستئناف بالمحكمةquot;.

ويضطلع رئيس المحكمة بمسؤوليات واسعة النطاق تتضمن الاشراف على سير عمل المحكمة بفاعلية وحسن سير العدالة، وكذلك تمثيل المحكمة في علاقاتها مع الدول والأمم المتحدة والهيئات الاخرى.

ويملك القاضي ديفيد باراغوانث خبرة تناهز الخمسين عاما كمحامي دفاع وادعاء. وقد تولى مناصب قضائية رفيعة وشغل منصب رئيس لجنة القانون في نيوزيلندا، كما ذكر البيان.

وتتولى المحكمة الخاصة بلبنان التي انشئت في 2007 بموجب قرار من الامم المتحدة، محاكمة المسؤولين عن اغتيال الحريري مع 22 شخصا آخرين في عملية تفجير في بيروت في شباط/فبراير 2005. كما انها مخولة النظر في عمليات اغتيال اخرى وقعت في لبنان بين 2005 و2008، اذا تبين ان هناك رابطا بينها وبين اغتيال الحريري.