قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ينقسم اللبنانيون بين مؤيد للمحكمة ورافض لها

آخر تحديث 30/6/2011 الساعة 17.15 بتوقيت غرنتش

سلم وفد من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القرار الاتهامي بقضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الى المدعي العام اللبناني سعيد ميرزا. والقرار يتضمن أربع مذكرات توقيف بحق متهمين هم اسممصطفى بدر الدين وسليم العياش وحسن عيسى وأسد صبرا.


بيروت: اكدت المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري اليوم الخميس ان قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين quot;صدق قرار اتهام في قضية اغتيال رفيق الحريري وآخرينquot;.
واعتبرت ان هذا التصديق quot;يعني وجود ادلة اولية كافية للانتقال الى المحكمةquot;.

وجاء في بيان صادر عن المحكمة من مقرها في لايدسندام قرب لاهاي في هولندا quot;صدق قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين، في 28 حزيران/يونيو 2011، قرار اتهام في قضية اغتيال رفيق الحريري وآخرين. واحيل هذا القرار مرفقا بمذكرات توقيف الى السلطات اللبنانية في 30 حزيران/يونيو 2011quot;.
واشار الى ان quot;هذا الاعلان يعقب اعلان السلطات اللبنانية تسلمها قرارا اتهاميا مصدقاquot;.

وقد سلم وفد من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الخميس القرار الاتهامي في قضية اغتيال الحريري الى المدعي العام اللبناني سعيد ميرزا.

وقال المنسق العام لقوى 14 اذار فارس سعيد لوكالة الأنباء الفرنسية quot;تشير المعلومات التي بحوزتنا الى ان وفدا من المحكمة الدولية سلم المدعي العام سعيد ميرزا القرار الاتهامي في قضية اغتيال الحريريquot;.

وتضمن القرار أربع مذكرات توقيف بحق متهمين هم اسم مصطفى بدر الدين الذي وصفته بانه مقرب من حزب الله، وسليم العياش وحسن عيسى وأسد صبرا.

وأبلغ مصدر لبناني واسع الاطلاع quot;إيلافquot; بأن القرار الإتهامي لن يتضمن أسماء سوريين متهمين بالاغتيال بل اختصر على أسماء اللبنانيين الأربعة.

صورة ضخمة لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري قرب ضريحه وسط بيروت الخميس quot;أ.ف.بquot;

وبحسب خبراء قانونيين، فان امام لبنان مهلة ثلاثين يوما لتنفيذ مذكرات التوقيف، وفي حال عدم توقيف المتهمين خلال هذه المهلة، تنشر المحكمة الدولية علنا القرار الاتهامي وتطلب من المتهمين المثول امام العدالة.

ويأتي الاعلان عن تسليم القرار الاتهامي صباح الخميس الى السلطات اللبنانية غداة اعلان الحكومة اللبنانية توصلها الى صيغة quot;مقبولة من جميع الاطرافquot; حول الفقرة المتعلقة بالمحكمة الدولية، وهي الفقرة الاكثر حساسية في البيان الوزاري لحكومة ميقاتي التي شكلت في 13 حزيران/يونيو.

وأقرت الحكومة اللبنانية اليوم الصيغة النهائية للبيان الوزاري دون أي تعديل في البند المتعلق بملف المحكمة الدولية. وقال وزير الاعلام بعد انتهاء جلسة ماراتونية لمجلس الوزراء استغرقت اكثر من خمس ساعات، quot;بعد التداول أقر مجلس الوزراء البيان الوزاري بصيغته النهائيةquot;.

وعن البند الخاص بالمحكمة الدولية قال الداعوق نقلا عن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قوله quot;اكدنا (في البيان الوزاري) على موضع الحقيقة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومتابعة مسار المحكمة الدوليةquot;، من دون إعطاء تفاصيل.

والصيغة التي تتداولها وسائل الاعلام حول النص النهائي تسقط عبارة quot;التزام التعاون مع المحكمة الدوليةquot; التي كانت واردة في البيان الوزاري للحكومة السابقة برئاسة سعد الحريري. وتضم الحكومة الحالية اغلبية لحزب الله وحلفائه. وسقطت الحكومة السابقة بضغط من حزب الله وحلفائه على خلفية خلاف حول المحكمة ورفض الحزب التعاون معها بسبب اعتبارها quot;مسيسة واداة اسرائيلية واميركيةquot;.

لكن وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن البيان الوزاري خلا من اي موقف واضح من المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري، وسقطت من البند المتعلق بالمحكمة عبارة quot;التزام التعاون مع المحكمةquot; التي كانت موجودة في بيان الحكومة السابقة.
واكد مسؤولون حكوميون للوكالة ذاتها ان البند الوزاري نص على ان الحكومة quot;ستتابع مسار المحكمة الخاصة بلبنان التي انشئت مبدئيا لإحقاق الحق والعدالة وبعيدا عن اي تسييس او انتقام وبما لا ينعكس سلبا على استقرار لبنان ووحدته وسلمه الاهليquot;.

وعلمت إيلاف أن تعليمات صدرت عن قيادة حزب الله تحذر المسؤولين فيه من الإدلاء باي تعليق أو تصريح يتعلق بالقرار الإتهامي الصادر عن المحكمة الدولية. وذكرت المعلومات أن الامين العام للحزب حسن نصرالله سيتولى الرد على ما ورد في القرار المذكور ويعلن موقف حزب الله منه في غضون الثماني والاربعين ساعة المقبلة.

وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للمحكمة ورافض لها اذ يتوقع حزب الله ان توجه اليه المحكمة الاتهام في الجريمة ويطالب بوقف التعاون معها، في حين يتمسك بها فريق رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، وحلفاؤه.

وعرضت وسائل الإعلام اللبنانية السيرة الذاتية لكل من مصطفى بدر الدين وسليم عياش. وبحسب التقارير فان quot;سليم جميل العياشquot; هو من مواليد 1963، سجل 197، حاروف جنوب لبنان. وهو أحد كوادر حزب الله كما ذكر، ويتردد أنه يحمل الجنسية الأميركية.

أما quot;مصطفى أمين بدر الدينquot;، فهو بحسب التقرير من مواليد 1961، سجلّ 341 الغبيري. وهو صهر المسؤول العسكري في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية، الذي قضى اغتيالا في دمشق. وهو أيضا عضو في مجلس شورى حزب الله، تمّ توقيفه في الكويت في العام 1983 بتهمة تفجير السفارة الأميركية وهرّب إلى لبنان في العام 1990 بمساعدة الحرس الثوري الايراني.

الحريري: صدور القرار الاتهامي لحظة تاريخية في حياة لبنان

وفي أول رد فعل له، اعتبر رئيس الحكومة السابق سعد الحريري اليوم الخميس أن صدور القرار الاتهامي عن المحكمة الدولية المكلفة محاكمة قتلة والده رفيق الحريري quot;لحظة تاريخية مميزة في حياة لبنانquot;. واضاف الحريري في بيان صدر عن مكتبه quot;بعد سنوات طويلة من الصبر والانتظار والكفاح الوطني المتواصل، تم اليوم الاعلان عن صدور القرار الاتهامي في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقهquot;.

وقال quot;اليوم نشهد معا، لحظة تاريخية مميزة في حياة لبنان السياسية والقضائية والامنية والاخلاقية، واشعر بنبضات قلبي تعانق قلوب كل اللبنانيين الذين دافعوا عن قضية العدالة ورفضوا المساومة على الدمquot;. وقال الحريري quot;العدالة (...) تقدم اليوم فصلا جديدا من فصول الحقيقة، وما من شيء يستطيع ان يعطل روح العدالة. والمسؤولية تفرض على الجميع مواكبة هذه الروح والامتناع عن التشويش على مسار العدالةquot;.

واعتبر ان المسؤولية تفرض ايضا quot;ان نجعل من الاعلان عن صدور القرار الاتهامي فرصة لقيام الدولة اللبنانية بمسؤولياتها والتزامها التعاون الكامل مع المحكمة الدولية، وعدم التهرب من ملاحقة المتهمين وتسليمهم الى العدالة التي هي ضمانة الديمقراطية والاستقرارquot;.

وقال الحريري ان الحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي والتي تضم اكثرية من حزب الله وحلفائه، quot;مدعوة سياسيا ووطنيا وقانونيا واخلاقيا الى تنفيذ التزامات لبنان تجاه المحكمة الخاصة بلبنان ولا حجة لاحد في الهروب من هذه المسؤوليةquot;.

جعجع: أي تملص من أعمال المحكمة الدولية خيانة

أكّد رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع خلال مؤتمر صحافي أن quot;المطلوب هو متابعة أعمال المحكمة الدولية وأي تملص يعد خيانةquot;، قائلاً quot;إن المحكمة الدولية من أرفع المحاكم التي تشكلت في هذا الإطار من الجرائم، وعلى الحكومة أن تبرهن أنها ليست مظلومة من خلال التفاعل مع هذه المحكمة كما يقتضيه البروتوكول الموقّع بين لبنان وبينهاquot;.

ورأى جعجع أن quot;القرار الاتهامي يمهّد لمحاكمة عادلة أمام الرأي العام اللبناني والعربي والدولي وأمام وسائل الإعلام من كل دول العالمquot;، قائلاً quot;نتذكر العشرات الذين سقطوا في مسار قيام المحكمة الدوليةquot;. وإذ اعتبر أنه quot;في حال كان اعتماد صيغة البيان الوزاري، التي نشرت في وسائل الإعلام، تكون الحكومة تضرب بعرض الحائط المحكمة، وتتبرأ منهاquot;، أكّد جعجع quot;أنها صيغة مرفوضة، وتكون الحكومة قد تخلّت عن المحكمة ولو بلباقةquot;.

الى ذلك، شدّد جعجع على أن quot;المتهم هو متهم بشخصه، ونحن لا نربط الشخص المتهم بالحزب الذي ينتمي اليه أو بالطائفة أو بالبلدquot;، طالباً من كل قواعد quot;14 آذارquot; أن quot;يتصرفوا بكل حكمة وبعيداً عن أي تشنّج وأن يتابعوا مسار المحكمة بكل هدوء وسلام لأن لا أحد يفكر بالإنتقام أو بخلفية أحقادquot;.

وأكّد جعجع أنه quot;لا يجوز أن يستمر المجرم من دون عقاب، ولا يجوز الاستعجال، لأن كل متهم بريء حتى يثبت العكسquot;، متمنياً quot;أن تستمر العملية القضائية من دون تسييس وعدم محاولة التلاعب بالقرارات القضائيةquot;.

ورداً على سؤال عن تصريحات رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب ميشال عون، أجاب جعجع: quot;أنا أتجنب الكلام عن الجنرال عون من أجل قاعدة quot;التيار الوطني الحرquot; وليس من أجل شخصه، فهو لم يكتفِ بما فعله حتى الآن، بل ذهب في كذبه وتجريحه الى الحد الأقصىquot;، معرباً عن أسفه quot;أن عون كان قائداً للجيش، وأن إسمه quot;ميشالquot;، وأنه من عائلة quot;عونquot;، قائلاً quot;إن حبة تراب واحدة من quot;قصر معراب بتسوى راسو لعونquot;.

ميقاتي يدعو لوضع مصلحة البلاد فوق كل اعتبار

واكد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الخميس على التعاطي quot;بمسؤولية وواقعيةquot; مع القرار الاتهامي الذي صدر في قضية اغتيال الحريري، داعيا الى quot;وضع مصلحة البلاد والسلم الاهلي ومعرفة الحقيقة فوق كل اعتبارquot;.

وقال في كلمة تم بثها مباشرة على شاشات التلفزة quot;اننا اليوم امام واقع مستجد يتطلب منا مقاربة واعية ومدركة نضع فيها مصلحة البلاد العليا وسلمنا الاهلي وحرصنا على معرفة الحقيقة.

تلفزيون المنار: القرار الاتهامي يؤكد ان المحكمة مسيسة

وقد راى تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزب الله في مقدمة نشرته المسائية اليوم الخميس ان قرار الاتهام يثبت ان quot;المحكمة مسيسة ومتخمة باجهزة الاستخباراتquot;. واعتبرت قناة quot;المنارquot; ان quot;لا مفاجآت في الاسماء ولا شيء يختلف عن مسلسل التسريبات المستمر منذ سنواتquot;، متسائلة عن مغزى quot;توقيت صدورquot; القرار.

واعتبرت ان الاسماء التي يتضمنها القرار الاتهامي هي نفسها التي اظهرتها quot;التسريبات غير الرسمية التي وردت في تقارير صحافية اسرائيلية وغربية ما يعني ان المحكمة مسيسة ومتخمة بشتى صنوف اجهزة الاستخباراتquot;.

وتابعت quot;نطق ارباب المحكمة بقرارهم المعروف سلفاquot;، والمحكمة quot;ضبطت بالجرم المشهود وهي تضبط على ساعة استحقاقات لبنانية واقليميةquot;، مشيرة الى quot;التطورات العربية واقرار الحكومة اللبنانية الجديدة بيانها الوزاريquot;.

بان كي مون يجدد دعمه المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

وجدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس quot;دعمه القويquot; للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان بعد ان سلمت هذه الهيئة السلطات اللبنانية القرار الاتهامي ومذكرات توقيف في اطار التحقيق حول اغتيال رفيق الحريري.

واعلن ناطق باسم الامم المتحدة ان quot;الامين العام يجدد دعمه القوي للمحكمة الخاصة بلبنان وجهودها من اجل الحقيقة وتوجيه رسالة بان الافلات من العقاب ليس مقبولاquot;. واضاف quot;انه يدعو كافة الدول الى دعم العملية القضائية المستقلةquot;.