قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عناصر من حزب الله اللبناني

ما ذكره الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في خطابه يوم الجمعة الماضي عن تجنيد الاستخبارات الأميركية لأفراد من الحزب، يطرح السؤال من الناحية الاستراتيجية: كيف يمكن لحزب مغلق كحزب الله أن يتم اختراقه، وكيف يتم تدريب العملاء من الناحية التقنية لاختراق المعلومات؟


بيروت: يقول الخبير الاستراتيجي الياس حنا لـquot;إيلافquot; انه لم يتم تدريب عملاء الـ CIA، بل كانوا موجودين، وكانوا يتعاطون بطريقة تعامل اي mode drsquo;operation، ويتم تدريبهم على طريقة التعامل، من خلال إيصال الخبر بسرية، من خلال آلية خاصة، وتدريبهم على الآلات.

ولدى سؤاله هل من السهل اليوم خرق منظومة حزب الله علمًا انه حزب مغلق؟ يجيب: quot;تبين الا شيء مغلق في الحياة، هناك درجات من السرية، وحزب الله سريته عالية، بعكس الفلسطينيين، لانه من الأسهل خرقهم، لان سريتهم ليست عالية، ولديهم نزاعات داخلية، ممكن ان يخرق حزب الله والدليل ما حصل، واعتراف الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كان مهمًا، والامر الذي لا يمكن هضمه هو التالي: quot;عجزت اسرائيل فاستعانت بالـ CIA، ودائمًا هذه الاخيرة لديها مشكلة مع حزب الله منذ الثمانينات، ولم تبدأ اليوم، فهي منذ تفجير موقع المارينز قديمًا، واليوم المعركة طويلة وكبيرة، والا يأخذ حزب الله بعين الاعتبار موضوع الـCIA، فهذا خطأ كبير.

وردًا على سؤال بأن السفارة الاميركية اليوم نفت هذا الامر؟ يجيب: quot;لن تعترف بذلك هذا بديهي، بالمبدأ العميل الاميركي اذا تم ايقافه فالدولة الاميركية لا تعترف به، العمل السري يكون له ملف خاص.

ولدى سؤاله من الناحية التقنية كيف يمكن للـCIA، ان تدرب اعضاء من حزب الله؟ يجيب: quot;ليس تدريبًا، اليوم يجب ان تكون هناك نقطة التقاء بين الفريقين، وسيلة عندما يدخل على الشخص يشبه الامر بالفايروس لا نشعر به، بل يجتاحنا كليًا، وعندما يتم تجنيد العميل يحتاج الوسيلة وبناء الثقة، وبعدها العمل على نقاط الضعف لديه، هل يحب المال ام النساء، وعلى اساسها يتم بناء المنظومة لكي يتم السيطرة عليه، وعندما يقوم بعمله لا يستطيع التراجع عنه، ومتى دخل اللعبة لا يستطيع الخروج منها.

ومن الممكن وجود جهة ثالثة جمعت في ما بينهم، وربما تلعب الصدفة ايضًا دورها، وربما يكون الطرفان قد التقيا في الخارج، مع وجود مصالح مشتركة بينهما، كل هذه التفاصيل واردة.

اما هل تم مصادفة هكذا امور في الجيش اللبناني؟ يجيب: quot;اليوم تم ايقاف عملاء في الجيش اللبناني كانوا يعملون مع اسرائيل، واتبعوا الآلية عينها، وقد يكون هناك اشخاص مع الـ CIA، ومع اسرائيل ولا احد يعرف بهم، والجريمة لا تصبح جريمة الا اذا فضحت.

اما كيف استطاع حزب الله كشفهم؟ يقول: quot;يبدأ الامر بالشك في المعلومات، وتبدأ منظومة هذا الشك، وكما قال نصرالله تم الشك بموضوع معين، وبثّ الحزب اخبارًا مغلوطة، وتمت ملاحقتها، وجرى كشفهم، من خلال معرفة من اتصل بمن، وجرى القبض عليهم، وهذا ما يسمى بالـ counter intelligence.

عن الحكم الذي من الممكن ان يصدربحق هؤلاء الجواسيس، يقول، بحسب نصرالله فسيكون القتل، ولكن قبل ذلك يتم الاستفادة منهم بمعلومات ومع من لهم علاقة، وهل هم شبكة ضمن الشبكة، وفي النهاية يتم تسليمهم الى المحاكمة، وبحسب نصرالله سوف يعدمون.

كيف يمكن لحزب الله ان يتحصن من اجل عدم حدوث خروقات من هذا النوع؟ يجيب: quot;ليس من امن مطلق، وعندما تحصل هذا يعني انه بالامكان ان تتجدد، وفي كل مرحلة من مراحل الحزب هناك تحديات واهداف جديدة، وربما هناك اشخاص معروفون، ولم يتم القاء القبض عليهم، وكما قال نصرالله تم الشك باشخاص وتبينت براءتهم، ولكن عندما نشهد شبكة من هذا النوع على مستوى عال يجب ان يتم التقصي جيدًا، ويخف عامل الثقة.

والغرض من تدريب هؤلاء الاشخاص برأيه ان الحرب بين الفرقاء تقوم على المعلومات، الداخلية منها، اين ينتشر الحزب مثلاً، ما هي الصواريخ واين هي، من يقوم بالتعاطي مع ايران او سوريا، وعندما يكشف الفريق الآخر كل هذه اللعبة، يمكن استهدافهم، بطريقة اسهل، ويقوم باستراتيجية مضادة.